Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الذهب يتراجع 60 جنيها في مصر والسوق العالمي يوصل الهبوط

تشهد أسواق الذهب حالة من التخبط منذ بداية الأسبوع بسبب توقعات بالعديد من القرارات التي قد تؤثر على مستويات الأسعار في سوق الذهب، وذلك بعد القفزة الكبيرة في الأسعار خلال الفترة الأخيرة وتسجيل مستويات تاريخية لأسعار الذهب يراها العديدين أنها غير مبررة.

كما تشهد أسعار الذهب تراجع تدريجي منذ جلسة الأمس، واليوم الاثنين سجل سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً 2590 جنيه للجرام متراجعاً من أعلى مستوى سجله يوم أمس عند 2650 جنيه للجرام بانخفاض 60 جنيها بينما قد سجل الجنيه الذهب اليوم 20720 جنيه.

زيادة 20% بأسعار الذهب خلال أبريل

ارتفعت أسعار الذهب خلال شهر ابريل بما يقارب 20% ليضيف في حدود 420 جنيه في سعر الجرام وشهد خلال الشهر تسجيل أعلى مستوى تاريخي عند 2800 جنيه للجرام، بينما سجل منذ بداية عام 2023 وحتى تسجيل أعلى مستوى تاريخي له ارتفاع بنسبة 66% بمقدار 1110 جنيه للجرام.

التراجع التدريجي الحالي واستقرار أسعار الذهب فوق المستوى 2600 جنيه للجرام بعد المستويات التاريخية التي سجلها الأيام الماضية، يأتي بعد العديد من المناقشات والاعتراضات في الأسواق على هذا الارتفاع الغير مبرر والغير صحي في الأسواق، كما شاهدنا العديد من المطالبات لصانعي القرار لتوفير حلول للأزمة الحالية في أسواق الذهب.

أسباب زيادة أسعار الذهب

وأحد أهم الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع الأسعار المبالغ فيه هو الارتفاع الكبير في الطلب على الذهب كملاذ آمن وتحوط ضد التضخم وتزايد الإقبال من قبل المواطنين في محاولة لحفظ أموالهم ومدخراتهم من التآكل بسبب التضخم وتراجع القيمة الشرائية للعملة، في الوقت الذي يتراجع المعروض من الذهب مقابل الطلب الكبير.

كما أن الشعبة العامة للذهب صرحت عن استعدادها لتقديم مذكرة لوزارة التموين بمقترح يسمح للمصريين العاملين في الخارج باستقدام الذهب سواء بقيمة محددة أو بكميات محددة بدون جمارك، الأمر الذي من شأنه أن يدعم المعروض من الذهب في الأسواق المصرية ويساهم في حل أزمة سوق الذهب الحالية.

وقد توافقت هذه المطالب مع تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية علي مصلحي بإمكانية السماح باستقدام الذهب من الخارج بإعفاء من الجمارك، بعد الانفلات الأخير في الأسعار.

السماح للمصريين بجلب كميات من الذهب من الخارج

والمقترح يفيد السماح للمصريين بجلب كميات من الذهب في حدود 100 إلى 150 جرام للفرد أو في حدود المبلغ المسموح الدخول به في حدود 10 آلاف دولار، ويخدم هذا المقترح السوق باعتباره بديل عن صعوبة توفير الدولار الكافي لاستيراد كميات من الذهب.

والقفزة الأخيرة في أسعار الذهب أظهرت تسعير مرتفع للدولار في أسواق الذهب وصل إلى 48 و 50 جنيه لكل دولار في الوقت الذي تستقر في مستويات الدولار في البنك المركزي عند 30.95 جنيه لكل دولار.

سعر الذهب عالمياً

تراجعت أسعار الذهب مع أولى جلسات تداول شهر مايو في ظل استقرار الدولار الأمريكي، حيث تنتظر الأسواق قرار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع بالإضافة إلى تقرير الوظائف عن الولايات المتحدة مما يزيد من الحذر في تداولات الذهب هذا الأسبوع، وفق تحليل منصة جولد بيليون

وتتداول أسعار الذهب الفورية اليوم الاثنين وقت كتابة تقرير جولد ف عند المستوى 1979.20 دولار للأونصة منخفضا بنسبة 0.6%، وذلك بعد أن ارتفعت أسعار الذهب في شهر ابريل بنسبة 1% ليفقد سعر أونصة الذهب حاولي 60 دولار منذ تسجيل أعلى مستوى هذا العام عند 2048.76 دولار للأونصة منتصف الشهر الماضي.