Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يعقد المنتدى المصري الأول لخدمات إنترنت الأشياء بحضور 75 مشارك

عقد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، المنتدى المصري الأول لخدمات إنترنت الأشياء IoT.

وحظى المنتدى المصري الأول لخدمات إنترنت الأشياء IoT بحضور 75 مشارك يمثلون 36 جهة من القطاع الخاص والعام وقطاع الأعمال والبحث العلمي، بالإضافة إلى كبرى مصنعي التكنولوجيا ومشغليها.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز ونشر استخدام خدمات إنترنت الأشياء IoT في السوق المصرية، وخاصة في المشروعات القومية والمنظومات الذكية بالقطاعات التنموية بالدولة.

وناقش المشاركون في المنتدى المصري الأول لخدمات إنترنت الأشياء IoT أحدث المستجدات بالسوق المصرية فيما يتعلق بخدمات إنترنت الأشياء، وعلى رأسها إصدار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الإطار التنظيمي لخدمات إنترنت الأشياء مطلع العام الجاري.

وعرض المشاركون رؤياهم وتوصياتهم، كما ناقشوا التحديات التي تعوق انتشار الخدمة، مع مقترحات لتشجيع الصناعة وإعداد الكوادر الفنية المتخصصة في مجال إنترنت الأشياء، وكذلك تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على استخدام التكنولوجيا الحديثة لتطوير وابتكار حلول فنية في كافة المجالات.

واعتمد المنتدى المصري الأول لخدمات إنترنت الأشياء IoT مجموعات وآليات العمل الخاصة به، والتي تشمل محورين رئيسيين، يختص الأول بتأمين البيانات وتطوير الأطر التنظيمية والتشريعية ونشر الوعي وخلق بيئة مواتية لتأهيل الكوادر البشرية المتخصصة، في حين يختص الثاني بتعظيم الاستفادة من خدمات إنترنت الأشياء في الخدمات والمرافق العامة، مثل قطاع الصحة والتعليم والبيئة والنقل والسياحة والطاقة والصناعة والزراعة والري والمدن الذكية.

ويدعم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات استراتيجيات الدولة المصرية في عملية التحول الرقمي ونشر التكنولوجيا الحديثة بمختلف القطاعات وجذب وزيادة الاستثمارات في هذا القطاع التقني المتطور.

وأصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الإطار التنظيمي لتقديم خدمات إنترنت الأشياء بجمهورية مصر العربية، والذي يعد من أهم ركائز الثورة الصناعية الرابعة، حيث يتيح تشغيل منظومات المدن الذكية والخدمات الرقمية بقطاعات الدولة المختلفة مثل منظومات المباني الذكية والعدادات الذكية ووسائل النقل الذكي.

الجدير بالذكر أن خدمات إنترنت الأشياء هو مصطلح يطلق على جميع الأجهزة التي تتصل فيما بينها عبر شبكات الاتصالات بغرض تبادل البيانات لخدمة متطلبات واحتياجات المواطنين في كافة مناحي الحياة، وتتعدد تطبيقات إنترنت الأشياء وفقاً لطبيعة الاستخدام والتي تتضمن أنشطة المستخدم النهائي، الأنشطة التجارية والصناعية، أنشطة البنية التحتية، والأنشطة الحكومية.