Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«التموين» تطلق مشروع ميكنة صوامع القمح بالتعاون مع «IBM» و«ACME SAICO»

 

كشفت شركة IBM بالتعاون مع ACME SAICO، اليوم، عن مشروع ميكنة 22 صومعة قمح في عدة محافظات باستخدام برمجيات IBM للميكنة، والمدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي بنهاية العام الحالي.

وجاء ذلك دعما لخطة وزارة التموين والتجارة الداخلية لرقمنة منظومة تداول القمح، وضمان حوكمة المخزون الاستراتيجي للدولة.

وأنشأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، بالتعاون مع شركة IBM وACME SAICO، لإنشاء منصة آلية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا السحابية الهجينة من IBM، باستخدام IBM Cloud Pak for Business Automation وIBM Cloud Pak for Integration لتحقيق الحوكمة الشاملة لجميع مراحل الشحن والنقل والتخزين الخاصة بتداول القمح بالصوامع.

وتزويد المنظومة الجديدة بأجهزة استشعار مثبتة بالصوامع تعمل على جمع وحفظ البيانات وإرسالها لحظياً إلى المنصة الرئيسية بوزارة التموين للحصول على تقديرات فعلية لكميات وجودة القمح بالصوامع.

وستتمكن الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين من مراقبة ومعرفة المخزون الفعلي في الصوامع، وحفظ جميع البيانات المتعلقة بالشحنات الواردة لتحقيق معايير الجودة، مما يساهم في تقليل الهدر بشكل كبير وتحسين آليات التواصل والتنسيق بين الصوامع وجميع نقاط التخزين الأخرى وكذلك مع المطاحن.

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، “نحن ملتزمون بتطوير وميكنة كافة الصوامع بجميع محافظات الجمهورية”.

تابع: “تتيح لنا الميكنة المراقبة اللحظية لمنظومة تداول القمح من خلال منصة رقمية، مما يوفر الرؤية اللازمة لتأمين سلسلة التوريد ومخزون القمح، والمنصة الآلية المدعومة بتقنيات IBM الكفاءة اللازمة، تحقق المحافظة على المخزون وعدم تكرار الإجراءات غير الضرورية».

من جانبه، أكد اللواء شريف باسيلي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصوامع والتخزين، أنه بعد تحديث وزيادة عدد الصوامع على مستوى الجمهورية، تم التوجه نحو بناء منظومة إلكترونية لربط الصوامع مع المركز الرئيسي للشركة القابضة للصوامع، وميكنة الدورات المستندية المرتبطة بحركة تداول القمح ومراقبتها في عدد 22 صومعة ونقطة تخزينية كمرحلة أولى.

وقال المهندس وائل عبدوش، المدير العام لشركة IBM مصر، «نفخر بكوننا شركاء في تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي والداعم لمسار التحول الرقمي من خلال إتاحة تكنولوجيا IBM ونظم الحوسبة الهجينة وذلك تماشياً مع الخطط الاستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة ضمن رؤية مصر 2030».

فيما قال الدكتور خالد دربالة، الرئيس التنفيذي لشركة SAICO ACME، «يشرفنا أن نكون شركاء في هذا المشروع القومي، فبعد شهور من دراسة آليات تداول القمح بالصوامع، تمكنا من إنشاء منظومة رقمية فعالة ومرنة، تحقق المزيد من الحوكمة، دون أن تؤثر سلباً على آليات العمل».

وأشادت وزارة التموين بالمنظومة الرقمية الجديدة التي تم إنشائها اعتمادا على تكنولوجيا IBM، لدعم رؤيتها في تنفيذ خططها الاستراتيجية.

يذكر أنه في بداية هذا العام، تم اختبار النموذج التجريبي لأول صومعة قمح مميكنة في بنها بمحافظة القليوبية، وبعد نجاح النموذج، قررت الوزارة تطوير وميكنة 22 صومعة قبل نهاية العام الحالي، على أن تتم مراقبة جميع الصوامع بمقر الوزارة وهيئة السلع التموينية من خلال برمجيات IBM Cognos Analytics with Watson المتصلة بالمنصة الرقمية.

وبناءً على استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، تدرس الوزارة خطة ميكنة 400 نقطة تخزينية، لإضافتها للمنظومة الرقمية لتتبع سلاسل توريد القمح بالبلاد.