Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

التفاصيل الأولى عن شريحة كوالكم المرتقبة «سنابدراجون 8» الجيل الثالث

أظهر تسريب جديد تفاصيل ومواصفات شريحة كوالكم المنتظرة “سنابدراجون 8” الجيل الثالث Snapdragon 8 Gen 3، والمرتقب طرحها في وقت لاحق من العام الجاري.

وتأتي سنابدراجون 8 الجيل الثالث والتي تحمل الاسم الرمزي على ما يبدو إما Lanai أو Pineapple، بعد تحسن شرائح كوالكم Qualcomm الرئيسية للهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد بشكلٍ كبير، وذلك مع آخر ثلاثة أجيال.

وغرد Kuba Wojciechowski عن التفاصيل الأولى حول شريحة كوالكم القادمة سنابدراجون 8 الجيل الثالث، والتي يقال أنها ستتبنى تصميم (2 + 3 + 2 + 1)، يختلف عن التكوين الحالي لسنابدراجون 8 الجيل الثاني وهو (1 + 4 + 3).

وتأتي الكتلة الجديدة (cluster) من تيتانيوم، والتي تتكون من اثنين من نوى Arm “Hunter” (A7xx). سيشمل التصميم الكامل نواتين A5xx، وثلاثة أنوية A7xx، ونواتين A7xx، ونواة واحدة “gold +”. وهذا ما وصف على أنه (2 + 3 + 2 + 1) ليس معروفًا حاليًا كيف ستختلف مجموعة “التيتانيوم”، لكن Kuba يخمن أنه يمكن تهيئتها بشكل مختلف، مثل تضمين المزيد من ذاكرة التخزين المؤقت، أو زيادة الـ clock. ويشار إلى أن هذه نوى جديدة من Arm، والتي يقول Kuba إنها تحل محل المجموعة الحالية بالكامل.

ومن الواضح أيضًا أن هذه الرقائق الجديدة تتخلى عن دعمها للـ 32 بت تمامًا، بحيث تعمل 64 بت فقط. هذه ليست مفاجأة كبيرة حقًا، حيث أن 2 تراجع بالفعل عن دعم 32 بت إلى حد ما، وكانت أجهزة الأندرويد تدفع نفسها في هذا الاتجاه لفترة من الوقت.

وذكر Kuba Wojciechowski في تغريدته أيضاً أن سنابدراجون 8 الجيل الثالث سيقوم بترقية الـ GPU إلى Adreno 750، مع أقصى تردد (حالي) يبلغ 770 ميجاهرتز. تدعم الشريحة أيضًا Linux kernel 6.1 و أندرويد 14.

والجدير بالذكر أن شركة كوالكم أعلنت عن سنابدراجون 8 الجيل الثاني في نوفمبر 2022، ولكن هناك شائعات تفيد بأنه سيتم الإعلان عن الجيل 3 قبل هذا بالنسبة للجيل الثالث هذا العام