Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

التحول المصرفي الرقمي «رحلة وليست وجهة»

«التحول الرقمي هو التكيف المستمر مع بيئة متغيرة باستمرار».. هذا ما اتفق عليه معظم المديرين التنفيذيين في المؤسسات المالية، وهو أن الغرض من استراتيجية التحول المصرفي الرقمي هو الاستفادة من التكنولوجيا والعمليات المحسنة لتقديم تجربة أفضل سواء للعملاء أو الموظفين، خاصة وأن التحول المصرفي الرقمي ليس له نقطة نهاية، لأن العملية تطورية، مع التقنيات والعمليات الجديدة وتوقعات المستهلكين والمنافسة التي تؤثر على ما هو مطلوب لتحقيق النجاح.

وهذا التحول هو بالفعل ما أدركته البنوك المصرية وبدأت في تطبيقه من خلال إطلاق العديد من المنتجات الرقمية المتطورة للتسهيل على العملاء وتقديم تجربة مميزة لكافة العملاء، حيث توسعت البنوك بقوة خلال السنوات الأخيرة في المنتجات الإلكترونية عبر الهاتف والتي تتضمن الموبايل البنكي والإنترنت البنكي والمحفظة الالكترونية، فضلاً عن التوسع في وسائل الدفع الإلكتروني؛ لمواكبة تكنولوجيا المدفوعات والسداد.

وتتنافس البنوك المصرية مؤخرًا على تقديم أفضل المنتجات الالكترونية التي توفر تجربة مميزة للعملاء وتتماشى مع الأوضاع الحالية في ظل انتشار كوفيد-19 والتخوف من الإصابة بالعدوى، وهو ما دفعها إلى التركيز على تطوير وسائل الدفع الالكتروني اللا تلامسية والتي كان أخرها إطلاق إسورة الدفع الالكتروني.

إسورة الدفع الإلكتروني

أطلقت 4 بنوك مصرية وسيلة الدفع المتطورة لمواكبة التطور التكنولوجي والتحول الرقمي والتسهيل على العملاء في عمليات الدفع وتجنب ملامسة الأشياء التي قد تؤدي إلى نقل العدوى أو الإصابة بفيروس كورونا، حيث أطلق كل من مصرف أبوظبي الإسلامي، بنك saib، بنك QNB الأهلي، بنك المشرق إسورة الدفع الإلكتروني، بينما تستهدف بعض البنوك وعلى رأسها بنك قناة السويس إطلاق هذه الخدمة خلال الفترة المقبلة.

وتعتبر الإسورة أداة دفع سريعة ومريحة وآمنة، حيث أنها لا تحتاج إلى التعامل المباشر مع البائع عند استخدامها، كما أنها تتميز بتصميم مبتكر وخفيف الوزن، كما يمكن للمستخدم تتبع رصيد بطاقته وحركات تعاملاته في أي وقت وفي أي مكان من خلال الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، إذ لن تتم مطالبته بإدخال الرقم السري للبطاقة بالنسبة للمعاملات التي تقل قيمتها عن 600 جنيه.

وتتميز إسورة الدفع الإلكتروني بإتاحة سداد قيمة مشتريات وخدمات العملاء باستخدام ماكينات نقاط البيع الإلكترونية POS بمجرد قراءة بيانات الإسورة عن بُعد ودون الحاجة لاستخدام البطاقة البنكية والتعامل المباشر مع التاجر، حيث أطلق بنك QNB الأهلي أسورة الدفع الإلكترونية اللا تلامسية مسبقة الدفع في أبريل 2020، ليكون أول بنك في السوق المصري يتيح وسيلة الدفع الأكثر تطورًا من نوعها في العالم، بالتعاون مع شركة VISA لتكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية.

حسين رفاعي: بنك قناة السويس يعتزم إطلاق إسورة الدفع الالكتروني خلال الفترة المقبلة

وقال حسين رفاعي رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، إن مصرفه يعتزم إضافة أسورة الدفع الإلكترونى كوسيلة دفع أكثر سرعة وأمان، اعتمادًا على تكنولوجيا المدفوعات اللا تلامسية والتى تسمح لحاملها بسداد قيمة مشترياته وخدماته باستخدام نقاط البيع الإلكترونية بمجرد قراءة بيانات الأسورة عن بُعد.

وأشار إلى أن جائحة كورونا وضعت النظام المصرفى في جميع أنحاء العالم تحت الضغط مع الحاجة إلى حلول رقمية أكثر أهمية من أى وقت مضى حتى أصبحت التكنولوجيا المالية إحدى أهم الصناعات الواعدة على مستوى العالم لقدرتها على استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة والاستفادة منها فى توسيع نطاق تقديم الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية.

من جانبه قال عمرو نصير رئيس مجموعة التجزئة المصرفية وقنوات التوزيع والاتصال المؤسسي والتسويق بالبنك، إن إطلاق إسورة الدفع الإلكترونية يتوافق مع استراتيجية البنك للتحول الرقمي واستخدام أحدث الأساليب الذكية في تكنولوجيا الخدمات المصرفية.

وأوضح أن البنك فى رحلة تطوير خدماته يضع صحة وسلامة المتعاملين معه فى المقام الأول وذلك التزامًا بخطة الدولة في حماية أبناء مصر من أى مخاطر صحية نتيجة للتقارب أو الزحام، مشيرًا إلى أن أسورة الدفع الإلكتروني تحظى بقبول كبير في أنحاء العالم لدى كل مستخدميها خاصة من الشباب، ومن المتوقع أن تلقى إقبالاً كبيراً بين مختلف الفئات العمرية في مصر.