Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

التحقيق مع «أمازون» و«مايكروسوفت» بسبب الخدمات السحابية

تجري هيئة مكافحة الاحتكار في المملكة المتحدة تحقيقاً مع شركتي “أمازون دوت كوم” و”مايكروسوفت”، بسبب الخدمات السحابية والخوف من إساءة استخدام الشركتين قوتهما السوقية.

وأعلنت هيئة المنافسة والأسواق البريطانية، اليوم الخميس، عن فتح تحقيق بشأن إمدادات البنية التحتية السحابية العامة في المملكة المتحدة.

جاء هذا التحقيق بع دراسة استمرت عاماً أجرتها هيئة تنظيم الاتصالات “أوفكوم”، ووجدت أدلة على أن الكيانات الرئيسية مثل “أمازون” و”مايكروسوفت” جعلت من الصعب على العملاء استخدام مزودين متعددين أو التحول إلى مزودين آخرين.

وتوفر “أمازون” و”مايكروسوفت” خدمات تخزين وحوسبة عن بعد تشتد الحاجة إليها بمرور الوقت، وتزداد انتشاراً في كل مجالات الأعمال.

وقال فيرجال فراجر، مدير “أوفكوم” المسؤول عن الدراسة، في بيان: “أخبرتنا شركات في المملكة المتحدة أنها تشعر بالقلق إزاء صعوبة تبديل مزود الخدمة السحابية أو الاستعانة بأكثر من مزود. ومن الواضح أن المنافسة لا تسير بشكل جيد”.

وفتحت “أوفكوم”، العام الماضي، تحقيقاً بشأن مخاوف من أن ما تُعرف بجهات تقديم الخدمات السحابية فائقة النطاق -وخصوصاً “أو دبليو إس” (AWS) التابعة لــ”أمازون” وآزور” المملوكة لــ”مايكروسوفت”- قد تحدّ من الابتكار والنمو.

وأشارت “أوفكوم”، إلى إن الشركتين تمثلان معاً أربعة أخماس الإيرادات في سوق البنية التحتية السحابية العامة في المملكة المتحدة، بينما تمثل “جوجل كلاود” (Google Cloud) التابعة لشركة “ألفابت” ما بين 5% و10% أخرى.

كما بحث الاتحاد الأوروبي الشكاوى المتعلقة بالصناعة السحابية، بخصوص انتهاكات “مايكروسوفت” المحتملة لمكافحة الاحتكار.