Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

التحقيق في صفقة استحواذ «أمازون» المقترحة على «آي روبوت»

فتحت الهيئات التنظيمية لمكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، أمس الخميس، تحقيقاً في صفقة استحواذ شركة “أمازون” المقترحة على شركة “آي روبوت” للمكانس الكهربائية.

وأشارت الجهة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي، إلى أن المفوضية تجري تحقيقًا في آثار الصفقة المقترحة لتحديد مدى تحقق مخاوفها الأولية المتعلقة بالمنافسة.

وقالت الهيئات التنظيمية في بيان لها ، إن الصفقة ستسمح لشركة أمازون بتقييد المنافسة في السوق بالنسبة للمكانس الكهربائية الروبوتية وتعزيز مكانتها كمزود للتجارة عبر الإنترنت”، حسبما نقلت “رويترز”.

وبحسب البيان، تم إخطار المفوضية بالصفقة المقترحة والبالغة 1.7 مليار دولار في الأول من يونيو هذا العام، وأمام المفوضية 90 يوم عمل، حتى الخامس عشر من نوفمبر من العام الجاري لاتخاذ القرار، ويعد فتح تحقيق إجراء تنظيميا معتادا، لا يعكس حكمًا مسبقًا على نتيجة التحقيق.

وتضيف عملية الاستحواذ التي تم الإعلان عنها في أغسطس من العام الماضي مكنسة “رومبا” الروبوتية من “آي روبوت” إلى مجموعة أجهزة “أمازون” الذكية، والتي تشمل المساعد الصوتي “أليكسا”، وأجهزة تنظيم الحرارة الذكية، وأجهزة الأمان، وشاشات العرض الذكية المثبتة على الحائط.

وتصعد جهات إنفاذ مكافحة الاحتكار في جميع أنحاء العالم من تدقيقها في استحواذ شركات التكنولوجيا الكبرى على منافسين أصغر، مع مخاوف بشأن تراكم البيانات لدى عدد قليل من الشركات، والاستفادة من الهيمنة في الأسواق الجديدة.