Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

التايوانية TSMC تسجل أول زيادة في الأرباح منذ عام بدعم من الذكاء الاصطناعي

سجلت التايوانية TSMC لتصنيع أشباه الموصلات، أول نمو في أرباحها منذ عام، بدعم من الطلب القوي على الذكاء الاصطناعي.

وحققت شركة تصنيع الرقائق، التي تعد الموردة الرئيسية لشركتي “أبل” و”إنفيديا” زيادة بنسبة 9% في صافي دخلها التشغيلي إلى 225.5 مليار دولار تايواني جديد (7 مليارات دولار أميركي) في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، بما يفوق متوسط توقعات المحللين البالغ 214.9 مليار دولار تايواني جديد.

وكشفت أكبر شركة عالمية لتصنيع الرقائق تحت الطلب، خلال الأسبوع الماضي عن تحقيق أسرع نمو في مبيعاتها منذ عام 2022.

وتشير تلك النتائج إلى أن الطلب على الرقائق التي تساهم في تسريع تطوير الذكاء الاصطناعي بدأ في تعويض تداعيات تراجع سوق الهواتف الذكية، بعدما عانت شركة أبل التي وفرت ربع إيرادات TSMC في عام 2023 من انخفاض كبير في مبيعات هواتف “أيفون” في الصين.

وارتفعت القيمة السوقية لـ”TSMC” بحوالي 340 مليار دولار منذ أدنى مستوى بلغته في أكتوبر 2022، حيث تقدمت بفضل الرهانات على استفادتها بشكل كبير من الطفرة العالمية في تطوير الذكاء الاصطناعي. وحددت الشركة ميزانية الإنفاق الرأسمالي لعام 2024 بين 28 و32 مليار دولار في بداية العام.

وتوقعت الشركة في يناير نمو الإيرادات بنسبة 20% على الأقل هذا العام في ضوء تعافي سوق أشباه الموصلات الأوسع نطاقاً، على الرغم من استمرار حالة عدم اليقين وسط تقلبات الاقتصاد الكلي العالمي.

ويتوقع المستثمرون استحواذ الرقائق التي تركز على الذكاء الاصطناعي تدريجياً على حصة أكبر من الإيرادات. وقالت “TSMC” في يناير إن إيرادات الذكاء الاصطناعي لديها تنمو بنحو 50% سنوياً.