Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«البيتكوين» تتراجع وتفقد نصف قيمتها في أقل من عام..أي مستقبل ينتظرها؟

تراجع مستمر تشهده عملة البيتكوين الرقمية خلال الفترة الماضية، حيث فقدت في تعاملات اليوم الأربعاء أكثر من 1% من قيمتها لتتداول دون المستوى 31 ألف دولار، وسط موجة بيعية تسيطر على سوق العملات المشفرة.

وانخفضت العملات الرقمية الرئيسية في المتوسط بنسبة 15%، وانخفضت البيتكوين بنسبة 20% خلال الأسبوع الماضي، وحتى عملة دوجكوين المدعومة من الملياردير الأمريكي الشهير إيلون ماسك تراجعت بنسبة 10%.

ومنذ تسجيل بيتكوين لأعلى قيمة لها على الإطلاق في العاشر من نوفمبر 2021 بأكثر من 68 ألف دولار، خسرت العملة المشفرة أكثر من نصف قيمتها خلال أقل من عام، فما أسباب هذا التراجع الحاد؟ وأي مستقبل ينتظر العملة الرقمية؟

فور هبوطها لمستوى دون 30 ألف دولار للحظات أمس الأول (الإثنين) عادت البيتكوين للارتفاع مجددًا لتتخطى مستوى 31 ألف دولار مرة أخرى خلال تداولات أمس، بما دفع بعض المراقبين لاعتبار أن هناك “نقطة مقاومة سعرية” حول مستوى 30 ألف دولار.

ونقطة المقاومة السعرية تعني أنه عادة ما لا يتخطى سعر السلعة (العملة) تلك النقطة، لأن المتعاملين يبدأون دون تلك النقطة في اعتبار السلعة أو الأصل أو العملة “فرصة” لأنها مقيّمة بأقل من قيمتها الحقيقية، ولذلك يقبلون على شرائها، وبذلك يتحول منحنى السعر المنخفض أو المتراجع إلى آخر يتجه للارتفاع.

ولكن نقطة المقاومة السعرية تلك قد لا تستمر طويلاً بفعل وجود العديد من العوامل الأساسية التي تثير القلق على مستقبل “بتكوين” بشكل عام، ولعل أبرزها رفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة بنسبة 0.5% وهو أكبر رفع منذ أكثر من 20 عامًا، والاتجاه للمزيد من الرفع للفائدة في المستقبل القريب بما يزيد من جاذبية الدولار في مواجهة البيتكوين.

كما تشير مجلة “تايم” الأمريكية إلى اتجاه عام متصاعد لدى خبراء الاستثمار لتحذير “الأشخاص العاديين” من الاستثمار في بيتكوين بسبب هشاشة وضعها، بل حذر البعض من ضرورة عدم تخصيص أكثر من 5% من المحفظة الاستثمارية للمستثمرين المحترفين فيها أيضا، وكان لهذه التحذيرات أثر في تشجيع عمليات البيع وبالتالي استمر السعر في الانخفاض.

كما نوه كثيرون إلى خطورة الاستثمار في بيتكوين في أوقات الركود والتضخم الكبير، بما حدّ بشكل لافت من الطلب من جانب بعض الفئات التي ترى في العملات الرقمية وسيلة للحفاظ على قيمة مدخراتها أو زيادتها دون جهد مما أثر بالسلب على سعر العملات الرقمية.

ويشير إداوراد مويا، خبير تداول العملات في أواندا للاستثمارات، إلى أنه يصعب التنبؤ بمستويات بيتكوين في الفترة المقبلة، لكنه رجح أن تظل منخفضة بفعل المخاوف من المستقبل حول العالم.

ويؤكد مويا، أن انخفاض البيتكوين دون مستوى 30 ألف دولار لفترة سيعطي كافة المستثمرين إشارة واضحة حول وجود سوق هابط “لا حدود له” وهو ما من شأنه إما إحداث حالة من الذعر يقوم فيها ملاك العملة ببيعها بشكل مكثف بما يؤدي للمزيد من التدهور السريع للأسعار، وإما الحد من عمليات التداول للعملة بشكل كبير مع اتجاه هبوطي بطيء للسوق.

ويشير مايكل كاميرمان، المدير التنفيذي لمنصة التداول “سكيلينج” إلى أن تداول “بتكوين” أضحى مشابها لأسهم التكنولوجيا التي تعد “أصلا عالي المخاطرة” ولذا يميل المستثمرون إلى التخلص منها في حالات عدم اليقين ولاشك أن الفترة الحالية تعتبر فترة من عدم اليقين بامتياز.

ويعتقد “جاي هاتفيلد” رئيس الاستثمارات في شركة “إنفراكاب أيكوتي إنكم” أن بيتكوين قد تتراجع إلى مستوى 20 ألف دولار بحلول نهاية العام في ظل عدم اليقين الحالي، معتبرا أن هذا سيعني ببساطة انفجار الفقاعة السعرية التي حدثت في عامي الوباء للعملات الرقمية.