Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

البنك المركزي يوجه البنوك بتقديم خدمة الشباك الواحد وتوفير أرقام انتظار خاصة لكبار السن

وجه البنك المركزي المصري، البنوك بتقديم خدمة الشباك الواحد وتوفير أرقام اتتظار خاصة لكبار السن، كما سمح للبنوك بإجراء زيارات منزلية لكبار السن من قبل موظفي الفرع لتقديم الخدمات المصرفية، مع ضرورة وضع الضوابط والإجراءات لهذه الزيارات، كما يمكن استخدام قنواته الإلكترونية المتنقلة للوصول لهم إذا استدعت الحالية.

وقرر البنك المركزي، تطبيق التيسيرات الواردة بالكتاب الدوري المؤرخ 30 سبتمبر 2021 الخاص بتعليمات تيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفية، وذلك على العملاء من الأميين وكبار السن (65 عاما فأكثر) وذلك حرصا على تذليل المعوقات والتحديات التى قد تواجه عملاء القطاع المصرفي.

وأكد البنك المركزي في بيان له، على تحديث نظام قاعدة بيانات البنك بحيث تعكس فئة “كبار السن”، مع مرعاة تحديث نظام قاعدة بيانات العملاء من الأميين لدي تحديث بياناتهم.

كما تقرر قبول الختم والبصمة كبديل للتوقيع على كافة الإجراءات البنكية وأخذ بعيم الاعتبار إجراءات العناية الواجبة بعملاء البنوك الصادرة عن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وكذلك إمكانية استعانة العميل بمساعد من داخل الفرع وكذلك تقديم المساعدة عند ملء الاستمارات والنماذج الخاصة بهؤلاء العملاء، على أن يتم ذلك من خلال اثنين من موظفي البنك مجتمعين، بالإضافة إلى الشهود في حال طلب العميل ذلك.

وتضمنت القواعد توقيق المعاملات المصرفية التى يقوم بها العملاء من الأميين بعد الحصول على موافقتهم بالصوت أو الصورة وذلك للتعاملات التى تتم داخل الفرع وبالشكل المباشر وإتاحتها في أي وقت وتأمينها.

ويفضل تقديم خدمة الشباك الواحد بكافة الفروع لتقديم كافة الخدمات لكبار السن وإمكانية السحب النقدي لهم من داخل الفرع دون التقيد بالانتظار وتوفير أرقام انتظار خاصة منفصلة عن العملاء العاديين.

وأكد البنك المركزي على ضرورة الالتزام بما سبق وذلك خلال مدة لاتجاوز شهر من تاريخه.

وذلك بالاشارة إلى اكلتاب الدوري المؤرخ في 30 سبتمبر 2021 بشأن تعليمات تيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفية والتى تضمنت بعض المحددات التى يتعين على البنوك اتباعها، وفي إطار الاهتمام الذي يوليه البنك المركزي لتعزيز جهود الشمول المالي.