Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

البنك المركزي: توفير 3.3 مليون منتج وفتح 1.3 مليون حساب بفعاليات الشمول المالي خلال عام

كشف البنك المركزي المصري، عن توفير 3.3 مليون منتج مصرفي خلال فعاليات الشمول المالي من بداية يوليو 2021 وحتى نهاية يونيو 2022، مقابل 2.5 مليون ضمن فعاليات الشمول المالي خلال العام السابق عليه، مؤكدُا أنه تم فتح 1.3 مليون حساب، وإصدار 300 ألف محفظة إلكترونية، و1.7 مليون بطاقة مدفوعة مقدمًا.

وشهدت الفعاليات زيادة عدد البنوك التى تواجدت خارجيًا في العديد من المحافظات بهدف الوصول إلى الفئات المستبعدة، مما انعكس على ارتفاع المنتجات التى تم توفيرها في محافظات الوجه البحري مقارنة بالقاهرة، بالإضافة إلى القيام بالأنشطة التي تستهدف السيدات والشباب، حيث تشير المؤشرات إلى زيادة كبيرة فى معدلات الشمول المالي خلال الفترة من 2016 وحتى يونيو 2022 والتي نمت بنحو 131% .

وأضاف البنك المركزي، في تقرير الاستقرار المالي، أن إجمالي المواطنين الذين لديهم حسابات تمكنهم من إجراء معاملات مالية بلغ 39.6 مليون مواطن، بما يعادل 60.6% من إجمالي المواطنين، تتجاوز أعمارهم 16 سنة، والبالغ عدد 65.4 مليون مواطن، وفقا لتقديرات السكان فى عام 2022.

وأعلن البنك المركزي في وقت سابق عن صياغة استراتيجية الشمول المالي (2022-2025)، والتي تهدف إلى تعزيز الشمول المالي للمجتمع وتحقيق النمو الاقتصادي، وذلك في إطار الجهود المبذولة على مستوى الدولة لتحقيق التمكين الاقتصادي للمواطنين والشركات، بما يتمشى مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وكشف المركزي عن إنشاء قاعدة بيانات الشمول المالي مقسمة حسب النوع للأفراد الطبيعيين باستخدام الرقم القومي والرقم التعريفي الموحد “unique identifier” كأساس لجمع البيانات من البنوك ومقدمي الخدمات المالية بما يشمل البريد المصري.

وأضاف أنه تم إحلال أكثر من 6.5 مليون بطاقة معاشات ببطاقة الدفع الوطنية “ميزة” بالإضافة إلى 4.3 مليون بطاقة مرتبات حكومية، كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين البنك المركزي والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بهدف دمج المستفيدين أصحاب المعاشات في القطاع المصرفي وتمكينهم من الحصول على مستحقاتهم من خلال الكارت أو المحفظة الإلكتروتية بشكل سريع وآمن.

وأشار إلى أنه تم نشر أكثر من 6 آلاف ماكينة صراف آلي منذ 2019 وحتى 2022، كما قام بالعمل على زيادة رمز الاستجابة السريع ( QR code) ضمن مبادرة السداد الالكتروني لزيادة نشر وتنشيط وسائل القبول الإلكتروني والتى ساهمت في وصول نقاط التحصيل إلى 621 ألف استجابة سريع بنهاية يونيو 2022.