Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

البنك المركزي: إطلاق نظام المدفوعات الفورية 22 مارس الجاري

قال المهندس إيهاب نصر وكيل مساعد محافظ البنك المركزي للعمليات المصرفية ونظم الدفع بأنه يجري حاليا العمل على إطلاق مشروع ” إعرف عميلك” والذي يمكن المواطنين من فتح حسابات بنكية بصورة إلكترونية دون الحاجة للذهاب إلى مقرات وفروع البنوك.
وأضاف نصر خلال مشاركته في مؤتمر التكنولوجيا المالية الذي نظمته مؤسسة الأهرام برعاية مجلس الوزراء والبنك المركزي إن هذا المشروع سيساعد المواطنين في الحصول على كافة الخدمات المصرفية الإلكترونية عن بعد، ومن المتوقع أن يتم الإنتهاء من هذا المشروع قبل نهاية العام الجاري.
وأضاف وكيل مساعد محافظ البنك المركزي أنه تم الإنتهاء من مشروع المدفوعات اللحظية والذي سيتم إطلاقه بعد اسبوعين والذي سيتيح إمكانية إتمام المعاملات الإلكترونية لحظيا طوال أيام الاسبوع وخلال الاجازات والعطلات الرسمية ومن المتوقع إنتهاء كافة البنوك من الربط الفني علي المنظومة بنهاية شهر أبريل المقبل.
وأكد أن التعديلات التشريعية التي تمت على قانون البنك المركزي ضمنت حماية التحول الرقمي حيث شملت بابا للمدفوعات بهدف وضع الإطار العام لتطوير عمل شركات الدفع في مصر، موضحا أنه إصدار العديد من القواعد الجديدة التي من شأنها أن تساعد علي تطوير الخدمات المالية المقدمة من أهمها ما تم إضافته في قواعد تقديم خدمات الدفع بإستخدام الهاتف المحمول حيث تتضمن السماح للبنوك إستخدام البيانات البديلة للمواطن في تقييم العملاء إئتمانيا مثل فواتير المرافق العامة كالهاتف المحمول والكهرباء بهدف منحه إئتمان صغير القيمة من خلال محافظ الهاتف المحمول.
وأشار إلى أن هذه التعديلات التي من شأنها مساعده قطاع كبير من المواطنين في الحصول علي القروض صغيرة القيمة والذي من شأنه دمج عدد أكبر من المواطنين داخل القطاع المصرفي وزياده الشمول المالي.
وحول الإجراءات الإحترازية التي إتخذها البنك المركزي المصري، لمواجهه فيروس كورونا ، أكد وكيل مساعد محافظ البنك المركزي المصري أن تلك الإجراءات كان لها عظيم الأثر في زياده المعاملات الإلكترونية ، مشيرا إلى أن تلك الاجراءات مستمرة حتي يونيو القادم، ويمكن إصدار البطاقات المدفوعة مقدما او فتح محافظ الهاتف المحمول مجانا مع الإعفاء من مصاريف التحويلات البنكية والسحب النقدي من ماكينات الصراف الالي.
وأوضح أن معاملات محافظ الهاتف المحمول زادت من 88 مليار جنيه في 2020 إلى 268 مليار جنيه في 2021 بزيادة نسبتها 200%، كما إرتفعت أعداد المحافظ الإلكترونية من 9 ملايين محفظة إلى 26 مليون محفظة، وإرتفع عدد البنوك التي تقدم خدمات المحافظ الإلكترونية إلى 23 بنكا، وإرتفعت أعداد البطاقات وكروت الدفع من 30 مليون كارت إلى 54 مليون كارت.
ولفت إلى أن حجم المعاملات عبر التجارة الالكترونية قد زاد من 16 مليار جنيه إلى 30 مليار جنيه، وبلغ حجم المتحصلات الحكومية من خلال القنوات البنكية أكثر من 662 مليار جنيه، كما شهد حجم المعاملات الالكترونية السنوية من خلال نقاط البيع الإلكترونية طفرة كبيرة ليقفز من 110 مليار جنيه إلى 170 مليار جنيه .
وأكد المهندس إيهاب نصر وكيل مساعد محافظ البنك المركزى المصرى أن هناك تطور كبير فى التعاملات الالكترونية والرقمية بالقطاع المصرى خلال السنوات الثلاثة الاخيرة، حيث زادت أعداد ماكينات الصراف الآلى إلى إلى 18.5 ألف ماكينة، مقابل 13.5 ألف ماكينة بزيادة بنسبة 37%، كما زادت أعداد نقاط البيع إلى 740 ألف نقطة بيع، مقابل 68 ألف نقطة بيع قبل 3 سنوات بزيادة 978% .