Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«البنك الأوروبي لإعادة الإعمار» يمول المشروعات الصغيرة والتجارة في مصر بـ705 ملايين دولار

كشف هاشم عبد الحكيم، رئيس تمويل قطاع المؤسسات في مصر بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية” (EBRD)، عن خطة البنك لضخ تمويلات بقيمة 705 ملايين دولار، في عدد من البنوك المصرية خلال النصف الثاني من 2024.

وأوضح عبدالحكيم في تصريحات لـ”الشرق”، أن التمويلات الجديدة تنقسم إلى 305 ملايين دولار لإقراض البنوك لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والطاقة الخضراء، و400 مليون دولار لتمويل التجارة البينية.

وأضاف مسئول البنك الأوروبي، أن البنك ضخ خلال أول 6 أشهر من العام الجاري تمويلات بنحو 145 مليون دولار لـ3 بنوك وشركتين لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمستدامة، تضمنت 60 مليون دولار لـ”البنك التجاري الدولي” (CIB)، و50 مليون دولار لـ”بنك القاهرة”، و25 مليون دولار لـ”البنك المصري لتنمية الصادرات”، بجانب 10 ملايين دولار لشركتي “ريفي”، و”تساهيل” لتمويل المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر.

يشار إلى أن مصر عضو مؤسس في “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”، ومنذ بدء عملياته في مصر عام 2012 حتى اليوم، استثمر البنك أكثر من 12 مليار يورو.

وقبل أيام أعلن البنك توقيع حزمة اتفاقيات بقيمة 60 مليون دولار لصالح “البنك التجاري الدولي” (CIB)، وهو أكبر بنك خاص في مصر، بهدف تحفيز إقراض الاستثمارات الخضراء، والشركات التي تقودها النساء في مصر، وذلك خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي انعقد خلال آخر يومين من الشهر الماضي.