Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«البتكوين» تقفز لأعلى من 38 ألف دولار .. والريبل يرتفع 40%

 

وارتفعت “البيتكوين” بنسبة 5.6% إلى 37.8 ألف دولار، وفقًا لبيانات “كوين ديسك”، بعدما قفزت في وقت سابق إلى 38028 دولارًا.

وتعد البيتكوين وهي العملة الافتراضية الأكبر في العالم من حيث القيمة السوقية مرتفعة بحوالي 29% منذ بداية عام 2021، بعدما صعدت 380% خلال الأشهر الاثني عشر الماضية.

وفي الوقت نفسه، قفزت الإيثريوم بنسبة 2.9% عند 1216 دولارًا، وارتفعت الريبل 40.1% إلى 34 سنتًا.

هذا وتوقع بنك “جيه بي مورجان تشيس آند كو” احتمالية ارتفاع البيتكوين إلى 146 ألف دولار في المدى الطويل، مع منافستها للذهب كفئة من فئات الأصول.

وقفز سعر البيتكوين خلال العام المنصرم بأكثر من 300%، وحققت مستويات قياسية جديدة، مقارنة مع مؤشر الأسهم الأمريكية “إس أند بي 500” الذي ارتفع 16% في 2020، ونسبة صعود الذهب التي بلغت 25%.

ودعم ارتفاع “البيتكوين” خلال العام الماضي استثمار مليارديرات “وول ستريت” من بينهم “بول تيودور جونز” و”ستانلي دروكنميلر”، الأمر الذي عزز الثقة في العملة المشفرة وشجع على الاستثمار فيها.
المالية مثل “باي بال” و”فيديلتي” الدفع بالعملة المشفرة، فيما استخدمت شركات مثل “سكوير” و”ميكروستراتيجي” ميزانيتها لشراء “البيتكوين”.
وصعدت البيتكوين – العملة الرقمية الأشهر – في نحو 3 أشهر فقط بأكثر من 23 ألف دولار أو ما يعادل 218% مسجلة مستويات قياسية جديدة بدأت منذ تجاوزها مستوى 20 ألف دولار، لتعيد إلى الأذهان ما فعلته في عام 2017 وهو ما كان سبب ذيع صيتها رغم عدم الاعتراف بها من جانب أغلب الدول والحكومات والتحذير من مخاطرها.
وعلى الرغم أن الصعود الأخير بدأ بشكل كبير منذ نهاية سبتمبر الماضي فإن الصعود الملحوظ بدأ منذ نهاية مارس الماضي عندما كان سعر بيتكوين 6494 دولارا، وهو ما تزامن مع بدء تفشي أزمة كورونا المستجد على مستوى العالم ولجوء المستثمرين إلى عدد من الملاذات الآمنة وهو ما تسبب في عودة ظهور بيتكوين على الساحة.
وبحسب ما أشارت إليه شبكة بي بي سي، فإن ارتفاع بيتكوين الرقمية في الشهور والأيام الأخيرة يعود إلى إقبال كبير من المستثمرين المتطلعين إلى جني أرباح سريعة، وأن محللين يعتقدون أن بيتكوين ستواصل صعودها مع المزيد من الانخفاض لأسعار الدولار عالميا.