Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«الاقتصاد الرقمي» تطالب بتأجيل تطبيق اشتراطات استيراد الأجهزة المزودة بالبلوتوث

عقدت شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بغرفة القاهرة التجارية، اجتماعًا طارئا الإثنين؛ لبحث المشكلة التي تواجه الشركات المستوردة حاليا للأجهزة التي تحتوي على بلوتوث، حيث تطالب الجمارك بالحصول على موافقة من قبل الجهاز القومي لتظيم الاتصالات.

قال كريم غنيم، رئيس الشعبة، إن الشعبة تطالب بإرجاء العمل بالاشتراطات الخاصة بعملية استيراد الأجهزة التي تحتوي على بلوتوث سواء من سماعات الهواتف والاكسسوارات المختلفة التي تحتوي على هذه الخاصية خلال الفترة الحالية.

أوضح «غنيم» في تصريح خاص لـ «FollowICT»، أنه وفقا للقانون المنظم لعملية استيراد هذه الأجهزة فلا يجوز استيرادها إلا بعد التسجيل لدى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، لكن هذا القرار لم يكن مفعل إلا في مطار القاهرة فقد دون باقي الموانئ رغم صدوره من 2007.

وأكد أن الجمارك بدأت تطبيق القرار حاليا بشكل مفاجئ، مطالبًا بإيجاد حل سريع حتى لا تتعرض الشركات المستوردة لخسائر فادحة.

اجتماع شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بغرفة القاهرة

واقترح السماح بدخول الشحنات التي وصلت في الموانئ حاليا والتي في طريقها إلى مصر بالإضافة إلى التعاقدات التي أبرمتها الشركات قبل تفعيل القرار بشكل مفاجئ.

وأكد أهمية إعطاء مهلة للشركات لتوفيق أوضاعها، حيث تجري الشعبة حاليا حصرًا شاملًا بعدد الشحنات القادمة والتي تم التعاقد عليها قبل تفعيل القرار.

ولفت إلى أن الشعبة سترفع خطابها إلى الاتحاد العام للغرف التجارية لإرسالها إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمطالب الشركات المستورة حتى لا تتعرض لخسائر.

وذكر أن الشعبة ستبحث مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أهمية إعطاء فرص للشركات لتوفيق أوضاعها؛ لكي تتمكن الشركات المستوردة من تطبيق الاشتراطات والمعايير التي يطلبها الجهاز في الشحنات التي سيتم استيرادها في المستقبل.

وأشار إلى أهمية إعادة النظر في الاشتراطات الخاصة بعملية الاستيراد والأصناف التي تتطلب موافقة والتسجيل لدى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات؛ قائلا: ” الأصناف وطبيعة الأجهزة الإلكترونية تغيرت منذ 2007 حتى هذه اللحظة وكلها بحاجة إلى مراجعة في معايير واشتراطات الدخول”.

تابع: “يجب تبسيط إجراءات تسجيل الشركات لدى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات؛ لكي تتمكن الشركات من اللحاق بالتطور الرقمي وتحول آليات الاستيراد إلى أنظمة جديدة مثل التسجيل المسبق للشحنات المستوردة”.