Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«الاتصالات السعودية» تطلق النسخة الثانية من «صد المتصيد» للتوعية بالرسائل الاحتيالية 

أطلقت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية، النسخة الثانية من حملة “صد المتصيد” للتوعوية من الرسائل والمكالمات والروابط الاحتيالية، التي يمكن أن تعرّض بيانات المستخدمين للخطر والسرقة من قبل أشخاص مجهولين.

وتستهدف الحملة رفع الوعي بأنواع التواصل الاحتيالي، وتحفيز الأفراد على عدم مشاركة بياناتهم الحساسة، والتبليغ على أي مكالمة أو رسالة نصـية احتيالية، أو عن أي موقع مزيف ومجهول، وعدم الوقوع ضحية لأساليب المحتالين، وفهم طرقهم المتجددة وكيفية التصدي لها والتبليغ عنها، بحسب الهيئة.

وأوضحت الهيئة، أن المتصيد يستغل قلة تركيز المستخدم وثقته الزائدة للوصول إلى أهدافه التي يجب التصدي لها، لافتة من خلال الحملة إلى أنواع الاحتيال المستخدمة والتي يعد من أبرزها المكالمات الهاتفية، والرسائل النصية، بجانب الروابط المشبوهة، حيث دعت إلى التبليغ عن المكالمات والرسائل النصية عبر إرسال رسالة إلى الرقم 330330.

وخصصت الهيئة للتبليغ عن الروابط المشبوهة موقع “ترشيح السعودية“، حيث تستقبل الهيئة البلاغات المتعلقة بالمواقع المسيئة للأطفال والمواقع المزيفة للبنوك السعودية والجهات الحكومية والمواقع التي توفر وسائل لتجاوز الترشيح والمواقع الإباحية، وتعالجها.

وتستغرق معالجة البلاغات ثلاثة أيام عمل، كما قد تستغرق معالجة بعض المواقع الأخرى وقتًا إضافيًا بسبب الحاجة إلى مزيد من الدراسة، وذلك حسبما ورد في قسم الأسئلة الشائعة في موقع (ترشيح السعودية) للإبلاغ عن الروابط المشبوهة.

وتأتي هذه الحملة في إطار تنفيذ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية دورها في حماية المستخدمين في القطاع للإسهام في خلق بيئة اتصالات وإنترنت أكثر أمانًا للمستخدمين، عبر منع الوصول إلى المواقع المخالفة للأنظمة في المملكة العربية السعودية، مما سيسهم بشكل كبير في الحد من عمليات الاحتيال التي يستغلها المتصيدون عبر الإنترنت.