Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه إزاء هيمنة كبرى الشركات التكنولوجية على الذكاء الاصطناعي

أعربت المفوضية الأوروبية، عن قلقها المتزايد إزاء هيمنة عدد قليل من شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة على قطاع الذكاء الاصطناعي.

وأعلنت المفوضية الأوروبية أن هيئتها لمراقبة المنافسة ستدقق في استثمار مايكروسوفت في شركة “أوبن ايه آي” (OpenAI)، وأنها تتحقق مما إذا كان هذا الاستثمار يمكن أن يخضع لتدقيق بموجب تشريعات الاتحاد الأوروبي حول الاحتكارات.

وتدرس المفوضية بعض الاتفاقات التي تم إبرامها بين اللاعبين الرئيسيين في السوق الرقمية ومطوري الذكاء الاصطناعي التوليدي، وخصوصًا تأثير هذه الشراكات على ديناميات السوق، بحسب بيان للمفوضية.

ومن المقرر أن تزور مفوضة المنافسة “مارجريت فيستاجر” يومي الخميس والجمعة كاليفورنيا، حيث ستشارك في مؤتمر حول مكافحة الاحتكار في قطاع التكنولوجيا.

وسوف تلتقي عددا من رؤساء الشركات الكبرى، خصوصا رئيسي “آبل” تيم كوك، وجوجل ساندر بيتشاي، واثنين من كبار مسؤولي “أوبن إيه آي” هما مديرة التكنولوجيا ميرا موراتي، ومدير الإستراتيجية جيسون كوون.

واستثمرت “مايكروسوفت” حوالى 13 مليار دولار في الشركة الناشئة المطورة لروبوت الدردشة ChatGPT. كما أعلنت في نهاية نوفمبر الماضي أن ممثلا للمجموعة سينضم إلى مجلس إدارة “أوبن إيه آي” كمراقب.

وتقدر استثمارات رأس المال الاستثماري في الذكاء الاصطناعي داخل الاتحاد الأوروبي بأكثر من 7,2 مليارات يورو في 2023. وتأمل أوروبا أن يكون لديها شركات رائدة في هذا المجال مثل “ألف ألفا” في ألمانيا و”ميسترال للذكاء الاصطناعي” في فرنسا.

لكن نظرا للموارد المالية الهائلة المستخدمة لتطويرها، تشعر سلطات المنافسة بالقلق من خطر احتكار لهذه الابتكارات من قبل عدد صغير من الشركات الرقمية العملاقة مثل مايكروسوفت وألفابت أو ميتا، أو حتى بايدو الصينية.