Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الاتحاد الأوروبي يبدأ تطبيق قانون الذكاء الاصطناعي اعتبارًا من أول أغسطس

يستعد الاتحاد الأوروبي لبدء تطبيق قانون الذكاء الاصطناعي، اعتباراً من أول أغسطس، لتكون جميع أحكامه قابلة للتطبيق بالكامل بعد عامين، لكن سيتم تنفيذ بعض منها في وقت أبكر من ذلك.

ونشر الاتحاد الأوروبي النص الكامل والنهائي لقانون الذكاء الاصطناعي، والذي ينص على أن “أصحاب الحقوق يمكنهم اختيار الاحتفاظ بحقوقهم في أعمالهم أو غيرها من الموضوعات لحظر استخدامها في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، ما لم يتم ذلك لأغراض بحثية”.

وحسب القانون، سيحتاج مطورو نماذج الذكاء الاصطناعي ذات الأغراض العامة إلى الحصول على إذن من أصحاب حقوق ملكية المحتوى، إذا أرادوا استخدام محتواهم لتدريب تلك النماذج”.

ومن المقرر، أو تبدأ الكتلة الأوروبية -بحسب موقع البرلمان الأوروبي- بعد 6 أشهر من الآن، في تنفيذ حظر على تطبيقات للذكاء الاصطناعي، مثل التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في أنظمة التصنيف الاجتماعي، وجمع وتحليل معلومات التعرف على الوجوه لقواعد البيانات، وكذلك أنظمة التعرف على المشاعر في الوقت الفعلي في المدارس وأماكن العمل.

وبعد إقرار القانون بتسعة أشهر، سيبدأ الاتحاد الأوروبي في إنفاذ معايير وضوابط ممارسات الذكاء الاصطناعي على المطورين، كما سيعمل مكتب الذكاء الاصطناعي للاتحاد الأوروبي مع الشركات الاستشارية لصياغة هذه المعايير.

وسيتعين على مطوري نماذج الذكاء الاصطناعي العامة، مثل ChatGPT، بعد عام من إقرار القانون، الامتثال لمتطلبات جديدة تتعلق بالشفافية وإثبات أن أنظمتهم آمنة وسهلة الفهم للمستخدمين.

وعلاوة على ذلك، يتضمن قانون الاتحاد الأوروبي للذكاء الاصطناعي قواعد تنطبق على الذكاء الاصطناعي التوليدي والوسائط المعدلة، مثل التأكد من وضع علامات واضحة على الصور والفيديوهات والصوتيات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، وذلك لتسهيل التمييز بين المحتوى المنشأ بالذكاء الاصطناعي والمحتوى المصنوع بواسطة البشر.

وسيتعين على الشركات التي تدرب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها احترام قوانين حقوق الملكية الفكرية أيضاً، ما لم يكن النموذج مخصصاً فقط للبحث والتطوير.