Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الإمارات تنضم إلى قائمة الدول المنتجة لتكنولوجيا الـ «نانو فايبر»

انضمت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى قائمة الدول المنتجة لتكنولوجيا النانو فايبر، وذلك بعد إعلان مجموعة محمد حارب العتيبة إنشاء شركة “ماوتيكس” MAOTEX، وهي أول شركة لإنتاج النانو فايبر في المنطقة، لتتخذ من دولة الإمارات مقرا لها.

جاء إعلان مجموعة محمد حارب العتيبة، وهي مؤسسة رائدة في القطاع الصناعي بدولة الإمارات، ليكشف عن شراكة استراتيجية مع شركة M-TEchX اليابانية، ينطلق بموجبها شركة “ماوتيكس” كعلامة فارقة وجديدة في إنتاج منتجات النانو فايبر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتم الإعلان عن شركة “ماوتيكس” خلال فعاليات المؤتمر العالمي للتغير المناخي COP28، الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة، وتستمر فعالياته حتى يوم 12 ديسمبر الجاري.

ومن المتوقع أن تطلق “ماوتيكس” اسم “ماجيك فايبر” على منتجها الرئيسي من النانو فايبر، وأن يؤثر تأثيرا إيجابيا في قطاع النفط والغاز، بفضل قدرته الفائقة على امتصاص الزيت دون تقطير، بينما لا يقوم بامتصاص الماء، وهو ابتكار أثبت كفاءته في الكوارث العالمية المرتبطة بتسريب النفط، إلى جانب مساهمته في خفض انبعاثات الكربون الضارة.

وتم استخدام ابتكار النانو فايبر في كارثة التسريب النفطي في مدينة ساجا اليابانية في عام 2019، وفي موريشيوس في عام 2020، وفي الفلبين في عام 2023، كما حصل الابتكار على جوائز عالمية من بينها جائزة وزير البيئة الياباني.

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد أطلقت مبادراتها الإستراتيجية للحياد المناخي 2050، والتي تهدف إلى تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، كما أعلنت عام 2023 عامًا للاستدامة.