Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الأولى من نوعها.. الكشف عن سماعات رأس تقرأ الأفكار

أعلنت شركة ”NeABLE“ عن أول جهاز من نوعه يسمى ”Enten“، وهو سماعات رأس مزودة بتقنية BCI (واجهة بين الدماغ والحاسوب)، والتي تستخدم كمستشعرات للموجات الدماغية لقياس مستويات التركيز على مدار اليوم.

وبإمكان السماعة الثورية للشركة الناشئة، التي تتخذ من بوسطن مقرا لها، تتبع نشاط الدماغ البشري والتنبؤ، وقراءة الأفكار، حسبما أوضحت مجلة ”morningbrew“ في مقابلة مع مبتكرها.

ويساعد الجهاز الجديد على إدارة وقتك بشكل أفضل، وتوفير بيانات حول أنماط تركيزك، مثل الأوقات التي تكون فيها أكثر إنتاجية وعندما تحتاج إلى أخذ قسط من الراحة.

ويمكن للجهاز كذلك كتم صوت الإشعارات تلقائيا بناء على مستويات التركيز لديك، أو تنشيط إلغاء الضوضاء أو تشغيل الضوء الذي يعمل كإشارة ”عدم الإزعاج“.

ومن مميزات الجهاز أيضا، الذي يعمل بخوارزميات تعلم آلي، السماح للمستخدمين بالاستماع إلى الموسيقى أثناء عملهم؛ لمعرفة الأغاني والأنواع التي تعمل على تحسين تركيزهم، أو تلك التي تشتت انتباههم، حيث يلتقط النظام إيماءات مثل الغمزات والإيماءات لكتم الصوت أو تخطي أغنية ما.

ويستخدم ”Enten“ مستشعرات لمخطط كهربية الدماغ (EEG) في وسائد الأذن لاكتشاف النشاط الكهربائي في الدماغ، ثم تضخيم تلك الإشارات المتولدة ومعالجتها لتوفير معلومات حول أنماط تركيزك.

وتقول الشركة، إن سماعات الرأس هي نتاج 10 سنوات من البحث في علم الأعصاب، وبحسب الدكتور رمسيس القعيد، فإن هذا الجهاز هو الأول من نوعه المصمم للاستخدام اليومي.

وكانت تقنيات واجهات الدماغ والكمبيوتر ”BCI“ قد شكلت ضجة كبيرة، منذ أن أعلن إيلون ماسك عن خطته لزرع تلك الرقائق الدقيقة في الأدمغة.