Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الأكبر في العالم.. «مصدر» الإماراتية تطور مشروعاً لطاقة الرياح في مصر باستثمارات 10 مليارات دولار

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، وائتلاف شركائها الذي يضم “إنفنيتي باور”، وشركة “حسن علام للمرافق”، عن توقيع اتفاقية مع “هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة” في مصر، لتوفير قطعة أرض مخصصة لتطوير مشروع محطة لطاقة الرياح.

وتبلغ القدرة الإنتاجية للمشروع 10 جيجاواط بتكلفة استثمارية تتجاوز 10 مليارات دولار، والذي سيشكل عند اكتماله أحد أكبر محطات طاقة الرياح في العالم.

تنتج محطة طاقة الرياح عند اكتمالها 47,790 جيجاواط/ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً، وستسهم في تفادي انبعاث 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل 9% تقريباً من الانبعاثات الحالية في مصر، مما يسهم في تحقيق هدف مصر بأن تشكّل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة بحلول 2030.

وسيتيح مشروع محطة الرياح المزمع إنشاؤها في جنوب مصر بقدرة 10 جيجاواط لمصر توفير ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار سنوياً من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية.

وسيتولى تطوير المشروع الإئتلاف الذي تقوده “مصدر” مع شركائها و”انفينتي باور”، الشركة المشتركة بين “مصدر”، و”انفينتي” المصرية، وهي أكبر شركة للطاقة المتجددة في إفريقيا، وشركة “حسن علّام للمرافق” منصة استثمارية للبنية التحتية المستدامة.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد شهدا مراسم توقيع الاتفاقية الأساسية لتطوير المحطة، وذلك على هامش مؤتمر الأطراف للمناخ (COP27 ) في شرم الشيخ العام الماضي.