Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

استثمار «مايكروسوفت» في OpenAI تحت الميكروسكوب

ما زالت الشراكة بين “مايكروسوفت” و”أوبن ايه آي” OpenAI تخضع لعمليات تدقيق من قبل الاتحاد الأوروبي؛ للتوصل إلى تأثير هذا التعاون على المنافسة في سوق الذكاء الاصطناعي.

وكانت هيئة مراقبة المنافسة الأوروبية أعلنت في يناير أنها ستتحقق مما إذا كان استثمار “مايكروسوفت” البالغ 13 مليار دولار في الشركة الرائدة بالذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن يخضع لتدقيق بموجب تشريعات الاتحاد الأوروبي حول الاحتكارات.

وأعلنت الهيئة أخيرا أول أمس الجمعة أنها لم تُثبت سيطرة “مايكروسوفت” على “اوبن ايه آي”.

وقالت مفوضة شؤون المنافسة في الاتحاد الأوروبي مارجريت فيستاجر: “كان السؤال الرئيسي ما إذا كانت مايكروسوفت قد حققت سيطرة دائمة على اوبن ايه آي، وبعد عملية تدقيق مفصّلة خلصنا إلى أن الأمر لم يكن كذلك”.

وأضافت خلال كلمة ألقتها في بروكسل “لذا سنغلق هذا الفصل، لكن القصة لم تنته بعد”.

وأشارت فيستاجر، إلى أنّ الاتحاد الأوروبي طلب معلومات جديدة من “مايكروسوفت” بشأن الاتفاق بين الشركتين لفهم ما إذا كانت بعض البنود الحصرية يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على المنافسة.

وتابعت أنّ الاتحاد الأوروبي طلب أيضا معلومات عن اتفاقية “جوجل” و”سامسونج”، وسط قلق متزايد بشأن هيمنة قلّة من الشركات الرقمية العملاقة على سوق الذكاء الاصطناعي المهمة.

ورحّبت “مايكروسوفت” بالنتيجة التي توصّل إليه الاتحاد الأوروبي ضمن أوّل إجراء بشأن شراكتها مع “اوبن ايه آي”.

وقال ناطق باسم مايكروسوفت: “نقدّر التدقيق الشامل الذي أجرتها المفوضية الأوروبية واستنتاجها بأن استثمار مايكروسوفت وشراكتها مع اوبن ايه آي لا يمنحا المجموعة الأمريكية السيطرة على مبتكرة تشات جي بي”.

وأكد أن مايكروسوفت مستعدة للرد على أي أسئلة إضافية للمفوضية الأوروبية.

contact