Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

استثمارات قطاع الأقمار الصناعية في الإمارات تتجاوز 22 مليار درهم

تخطى حجم الاستثمارات في قطاع الأقمار الصناعية في الإمارات 22 مليار درهم، فيما تجاوز مساهمة القطاعين العام والخاص في برنامج الفضاء في الإمارات 5.4 مليار دولار.

وتشمل هذه الاستثمارات أنظمة الاتصالات واستكشاف الفضاء ونقل البيانات والبث وغيرها، بحسب صحيفة الخليج، ووفقاً لشركة “آيس آي” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال جميل كعوار، نائب رئيس الشركة: إن الإمارات أطلقت مبادرة «صندوق الفضاء الوطني» لعام 2022 برأسمال 3 مليارات درهم، لتعزيز ريادتها العربية والإقليمية في قطاع الفضاء.

وأضاف: تهدف هذه المبادرة بشكل رئيسي إلى إنشاء شركات وطنية جديدة في القطاع وزيادة الإيرادات، من خلال الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، وتوفير تمويل لأنشطة البحث والدراسات الفضائية، وتعزيز تطوير المواهب الإماراتية، لتولي مواقع قيادية في القطاع.

وتابع: أظهر القطاعان العام والخاص دعمًا كبيرًا لبرنامج الفضاء، عبر ضخ أكثر من 5.4 مليار دولار، لدفع الأهداف الطموحة والمبادرات الواعدة في مجال استكشاف الفضاء وتكنولوجيا الأقمار الصناعية في الدولة”.

وأوضح أن “آيس آي” انضمت إلى شركتي “بيانات” و”ياسات”، لتطوير برنامج فضائي شامل بهدف إنشاء 5 أقمار صناعية (SAR) في مدار الأرض المنخفض، يتوقع إطلاق القمر الأول منها، خلال الربع الأول 2024.

وتركز هذه المبادرة بين “آيس آي وبيانات وياسات” على تطوير قدرات الاستشعار عن بعد بالأقمار الصناعية ومراقبة الأرض.