Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ازاي تعرف إن حسابك على فيسبوك مخترق؟ وتعمل إيه لحمايته؟

لابد أنك تسمع يوميًا عن عمليات اختراق لحسابات على “فيسبوك” أو “تويتر” أو “إنستجرام” أو أي من وسائل التواصل الاجتماعي، باعتبارهم هدفًا مستمرًا للقراصنة لما تحتويه تلك الحسابات من معلومات وبيانات لا تُقدر بثمن.

وعلى الرغم من المساعي المستمرة من إدارة “فيسبوك” لتأمين حسابات المستخدمين، إلا أنه في بعض الأحيان يظهر لديك إشعار في هاتفك بأن هناك محاولة ما لتسجيل دخول غير معتادة إلى حسابك من منطقة جغرافية غريبة أو جهاز لم تسمع به من قبل، فهذا الأمر من شأنه أن يسبب لك الكثير من القلق والذعر في الوقت نفسه.

قد يولي البعض أهمية كبيرة لاختراق حساباتهم على فيسبوك لكن للقراصنة وجهة نظر أخرى، فتسجيل الدخول التلقائي إلى الحسابات الأخرى العديدة باستخدام فيسبوك يتيح لهم الوصول إلى تلك الحسابات بمجرد استحواذهم على حسابك بفيسبوك، كما يمكن لهم جمع العديد من المعلومات عنك من خلال حسابك على فيسبوك والتي قد تستخدم لسرقة هويتك.

ازاي تعرف أن حسابك مخترق
من المحتمل أن يكون حسابك قد تعرَّض للاختراق إذا لاحظت ما يلي:
– تم تغيير عنوان بريدك الإلكتروني أو كلمة السر التي تستخدمها.
– تم تغيير اسمك أو تاريخ ميلادك.
– تم إرسال طلبات صداقة إلى أشخاص لا تعرفهم.
– تم إرسال رسائل لم تكتبها بنفسك.
– تم نشر منشورات أو إعلانات لم تنشئها بنفسك.

ازاي تتصرف إذا اخترق حسابك 

إذا شككت بأن حسابك مخترق فتوجه إلى السهم في الزاوية العليا اليمنى من صفحة فيسبوك وانقر عليه، ومن القائمة المنسدلة اختر “إعدادات”، ومن الصفحة الجديدة التي ستظهر اختر من القائمة على اليسار “أمن” ثم “من أين سجلت الدخول”.

ستظهر لك عند هذه المرحلة قائمة بالأجهزة ومواقعها التي سجلت منها الدخول إلى حسابك في فيسبوك فإن لم تميز أحد تلك الأجهزة والمواقع فالاحتمال الأكبر أن حسابك مخترق، وبهذه الحالة يتوفر عندك على يمين كل معلومة باسم الجهاز والموقع خيار “إنهاء النشاط” وعند النقر عليه فإنك ستخرج المخترق من حسابك.. ولكن مؤقتا.

بمجرد أن تنقر على “إنهاء النشاط” المذكورة سابقا عليك أن تغير كلمة المرور فورا، ثم اطلب مساعدة فيسبوك، حيث إن لدى الموقع نظام للمساعدة في حالة اختراق الصفحة.

توجه إلى مركز مساعدة فيسبوك وانقر على رابط “أعتقد أن حسابي اخترق أو أن أحدا يستخدمه بدون إذني” ثم انقر على “أمّنه” عندها سيأخذك فيسبوك إلى صفحة  https://www.facebook.com/hacked تسجل منها الدخول وتتبع خطوات لتأمين حسابك.

الإبلاغ عن حساب انتحل شخصيتك

إذا كان لديك حساب على فيسبوك وترغب في الإبلاغ عن شخص ينتحل شخصيتك أو شخصية شخص آخر تعرفه، فقم بما يلي:

1- انتقل إلى الصفحة الشخصية للحساب منتحل الشخصية، فإذا لم تتمكن من العثور عليها، فجرب البحث عن الاسم المستخدَم على الصفحة الشخصية أو سؤال أصدقائك إذا كان بإمكانهم أن يرسلوا إليك رابط لها.

انقر على  على صورة الغلاف، ثم حدد إبلاغ، واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة بشأن انتحال الشخصية لإرسال بلاغ

إذا لم يكن لديك حساب على فيسبوك وترغب في الإبلاغ عن شخص ينتحل شخصيتك أو شخصية شخص آخر تعرفه، سيطلب منك ملء هذا النموذج.

 

ازاي تحافظ على حسابك بفيسبوك آمنا
يقدم فيسبوك العديد من المزايا الأمنية التي ينبغي عليك تفعيلها، وكل ما عليك هو التوجه إلى السهم في الجهة اليمنى العليا من الصفحة ثم النقر على “إعدادات”، ومن هناك:

– فعل خيار “تنبيهات تسجيل الدخول”، بحيث تتلقى تنبيهات عندما يتم تسجيل الدخول إلى حسابك، مما يساعدك على اكتشاف الاختراق في وقت مبكر قبل حدوث أضرار كبيرة.

– توجه إلى “الموافقات على تسجيل الدخول” وفعّل “التحقق بخطوتين”، ثم اختر طبقة حماية إضافية من القائمة.

– توجه إلى “كلمات مرور التطبيق” ودع الأداة تولد لك كلمة مرور فريدة لتطبيقاتك بدلا من استخدام كلمة مرور فيسبوك.

– انقر على “جهات الاتصال الموثوقة” وأضف عددا محدودا من الأصدقاء المقربين أو أعضاء العائلة الذين بإمكانهم مساعدتك لفك قفل حسابك إذا ما تم اختراقه يوما ما.

باتباعك للخطوات السابقة فإن حسابك يصبح أصعب للاختراق، وأسهل كثيرا باسترجاعه إذا ما اخترق، ولا يجب أن تنسى استخدام كلمة مرور لحسابك مكونة من أرقام وحروف ورموز عشوائية لإضافة مزيد من الحماية.