Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ارتفاع طفيف لأرباح «STC» الفصلية خلال الربع الثاني بعد تخفيض قيمة استثماراتها بإحدى الشركات

سجلت شركة الاتصالات السعودية (STC)، ارتفاع محدود في الأرباح خلال الربع الثاني من العام الجاري 2022، وذلك دون توقعات المحللين، وبالتزامن مع تخفيض الشركة لقيمة استثماراتها في إحدى الشركات.

ووفقًا لبيانات الشركة، اليوم الأربعاء، نما صافي الربح على أساس سنوي 0.57% إلى 2.837 مليون ريال مقابل توقعات بـ2.96 مليار ريال، فيما ارتفعت الإيرادات إلى مستوى مماثل لتوقعات المحللين لتصل إلى 16.939 مليار ريال بنمو 6.54%.

وارتفعت الإيرادات بأكثر من مليار ريال قابله ارتفاع في تكاليف الإيرادات والمصاريف التشغيلية بمبلغ 218 مليون ريال و353 مليون ريال على التوالي، مما أدى إلى ارتفاع إجمالي الربح والربح التشغيلي بمبلغ 822 مليون ريال و470 مليون ريال على التوالي.

وارتفع إجمالي المصاريف الأخرى بـ365 مليون ريال، وذلك يعود بشكل رئيسي إلى تسجيل صافي الحصة في نتائج وانخفاض القيمة للاستثمارات في شركات زميلة ومشاريع مشتركة بمبلغ 283 مليون ريال مقارنة بـ39 مليون ريال، والناتجة بشكل رئيسي عن تسجيل مخصص انخفاض في القيمة مقابل الاستثمار في مجموعة “بيناريانج جي إس إم” القابضة بـ298 مليون ريال مقابل لا شيء في الربع المماثل من العام السابق.

وذلك نتيجة التغير في العوامل الاقتصادية العالمية، ومنها ارتفاع سعر الفائدة والتغير في سعر السهم لأحد استثماراتها الرئيسية في السوق الماليزية، مما أدى إلى إعادة تقييم هذا الاستثمار بناءً على هذه العوامل، وذلك على الرغم من نمو إيرادات مجموعة “بيناريانج جي إس إم” القابضة، وفقاً لما ذكرته الشركة.

وقالت الشركة إنها ستوزع أرباحاً عن الربع الثاني من 2022 بنحو مليارَي ريال.