Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ارتفاع أسعار المنازل في بريطانيا 30% عن ذروتها قبل أزمة عام 2008

 

قفزت أسعار المنازل في المملكة المتحدة، إلى مستوى مقياسي جديد في يونيو، وتعد مرتفعة بحوالي 30% عن الذروة التي وصلت إليها قبل الأزمة المالية لعام 2008.

وبلغ متوسط ​​سعر المنزل في يونيو 230.7 ألف جنيه إسترليني، مرتفعًا 5.4% مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق، وفقاً لموقع العقارات “زوبلا” Zoopla.

وتوقع “زوبلا” ارتفاع معدل نمو الأسعار إلى 6% خلال الأشهر المقبلة، قبل أن يتراجع ذلك المعدل إلى ما يتراوح بين 4% و5% بنهاية العام.

وأضاف الموقع أن الزيادة الحادة جاءت جراء انخفاض عدد المنازل المعروضة للبيع بنسبة 25% في النصف الأول من العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

وأوضح أيضاً أن الطلب على المنازل كان أكثر من ضعف ما كان عليه في السنوات التي سبقت الوباء، وأن الطلب على منازل العائلات كان أكبر بشكل خاص، وفشل العرض في مواكبة الطلب يناير الماضي.

وتؤكد هذه البيانات نتائج دراسة نشرتها الشركة العقارية المنافسة “إن إيه إي إيه سبرينجز مارك” NAEA SpringsMark الإثنين أوضحت أن 40% من العقارات المباعة في المملكة المتحدة خلال يونيو بيعت بأكثر من سعر الطلب الأصلي لها.

ويتوقع “مارك هايوارد” كبير مستشاري السياسة في شركة “بروبرتي مارك” PropertyMark إعادة توازن السوق خلال الأشهر المقبلة، مع العودة التدريجية للحياة الطبيعية، ووقف ضريبة الطوابع.