Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

اختتام مسابقة «Unigreen» للبحث عن حلول مبتكرة للتخفيف من آثار تغير المناخ على المستوى المحلي

يحصل الفائزون على الدعم المالي والإرشاد الفني والموارد الأساسية لتحويل مشاريعهم إلى واقع ملموس

اختتمت مسابقة “يونيجرين” للبحث عن حلول مبتكرة للتخفيف من آثار تغير المناخ على المستوى المحلي، وذلك في حفل ختامي أقيم في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمدينة 6 أكتوبر. شهد الحفل حضورًا لافتًا من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وقادة الصناعة والمهتمين بقضايا الاستدامة، الذين اجتمعوا للاحتفاء بجهود المشاركين وتقدير إبداعاتهم. المسابقة ممولة من الاتحاد الأوروبي، بقيادة مؤسسة صناع الحياة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وبتنفيذ من رواد النيل، بالشراكة مع سامسونج وجامعة النيل الأهلية وبنك الطعام المصري وشراكات حكومية أخرى.

مستقبل مستدام

انطلقت فعاليات الحفل بكلمات افتتاحية مُلهمة من الدكتور علاء عبد الباري من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والدكتورة هبة لبيب من جامعة النيل، والمهندس أحمد موسى من مؤسسة صناع الحياة. حيث أكد المتحدثون على الدور المحوري للشباب في بناء مستقبل مستدام، وشجعوا المشاركين على الاستمرار في ابتكاراتهم وإيجاد حلول فعّالة للتحديات البيئية.

التصفيات النهائية

كان الحدث الأبرز في الحفل هو العروض التقديمية التي قدمتها الفرق العشر المتأهلة للتصفيات النهائية. حيث أذهل المشاركون الجمهور والحكام بعروضهم المبهرة التي استمرت 10 دقائق، حيث عرضوا فيها حلولهم المبتكرة لمواجهة تغير المناخ. وتناولت العروض مجالات متنوعة  في مسارات المسابقة المختلفة. تبع العروض نقاشٌ تفاعليٌ مع خبراء الصناعة، حيث تم التطرق إلى تعقيدات تحديات تغير المناخ وطرق معالجتها. وأثمرت هذه المناقشة عن تبادل الأفكار والخبرات بين المشاركين والخبراء، مما ساهم في إثراء المعرفة وتوسيع آفاق التفكير.

جهود المشاركين

اختتم الحفل بكلمات رئيسية من ممثلين وزارة البيئة، وزارة التضامن الاجتماعي، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، مؤسسة صناع الحياة وجامعة النيل .حيث ألقى المتحدثون كلمات مُلهمة أشادت بجهود المشاركين ودعتهم إلى الاستمرار في العمل على إيجاد حلول فعالة لتحديات تغير المناخ.

الفرق الفائزة

وكانت اللحظة الأكثر انتظارًا هي لحظة الإعلان عن الفرق الفائزة ”  Solarsoil, Agrican, Green flames, Fruitful Solutions, and Neopetra.” . حيث تم تكريمهم وسوف يحصلون على الدعم المالي والإرشاد الفني والموارد الأساسية لتحويل مشاريعهم إلى واقع ملموس.

بالإضافة إلى ذلك، حصلت شركة Ecopack على فرصة مميزة من بنك الطعام المصري (EFB). إذ عرض عليهم البنك، حال نجاح تنفيذ مشروعهم، طلبًا يقدر بقيمة حوالي مليون وحدة خلال العام الأول. وإذا ثبت نجاح هذا التعاون الأولي، يمكن لشركة إيكوباك تأمين طلبات متابعة بهامش ربح مناسب خلال السنوات الثلاث المقبلة. يمثل هذا الموقف المربح للطرفين تمكينًا لحل إيكوباك المبتكر مع دعم رؤية بنك الطعام المصري.