Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

اختبار جديد للدم قادر على كشف 50 نوعا من السرطان

توصل الباحثون إلى اختبار جديد للدم يمكنه الكشف عن 50 نوعا من السرطان، مؤكدين نيتهم اختبار مليون شخص تقريبا في برنامج تجريبي يبدأ من الصيف المقبل.

وقالت أماندا بريتشارد، الرئيس التنفيذية لهيئة الخدمات الصحية الوطنية الأمريكية NHS، أن اختبار جاليري (Galleri)، الذي طورته شركة جريل الأمريكية، لديه القدرة على ثورة في طب تشخيص الأورام السرطانية.

ويكتشف الاختبار أجزاء من الحمض النووي للورم المنتشر في مجرى الدم، كما يمكنه اكتشاف الأورام السرطانية التي لا يتم فحصها بشكل روتيني، واكتشاف مصدر المرض في الجسم بدقة عالية.

وأكدت بريتشارد نجاح النتائج المؤقتة للتجربة، الامر الذي يشجع على تطبيق الاختبار على نحو مليون شخص اعتبارا من الصيف المقبل، بهدف تشخيص الأورام في مراحلها المبكرة في آلاف الأشخاص.

وبحسب باحث مشارك في تجربة NHS، فإنه يمكن إجراء اختبار الدم الجديد في المنزل، كما يتم حاليا اختبار تحليل الدم “جاليري” على حوالي 140 ألف بريطاني تتراوح أعمارهم بين 50 و77 عاما.

ونجح الاختبار في اكتشاف علامات السرطان في 323 من بين 6238 شخصا تم اختبارهم، وثبت إصابة 244 شخصا منهم لاحقا بالسرطان، كما كان قادرا على تحديد مكان ظهور الورم في الجسم بدقة 85%.

واختبار جاليري متاح حاليا بالولايات المتحدة الأمريكية، وتمت التوصية به للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسرطان، بما في ذلك الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما.