Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

اتفاقية تفاهم بين جهاز مدينة القاهرة الجديدة و«إدارة الأنظمة الهندسية EMS»

وقع جهاز مدينة القاهرة الجديدة اتفاقية تعاون مع شركة إدارة الأنظمة الهندسية EMS؛ لتنفيذ أعمال التحكم والمراقبة لمحطات رفع المياه والصرف الصحي بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وIOT، بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية.

ويستهدف البروتوكول خفض تكاليف التشغيل ورفع كفاءة الصيانة وتحسين أداء العمليات وتطوير منظومة البنية التحتية بمدينة القاهرة الجديدة، وذلك من خلال إنشاء منصة إلكترونيه تساهم في خفض استهلاك الطاقة والتنبؤ بالأعطال، ورفع كفاءة عمليات التشغيل لتحقيق التنمية المستدامة والتحول الرقمي للبنيه التحتية.

وأكد المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، أنه وفقا لرؤيه القيادة السياسية للتحول الرقمي في رفع كفاءه البنية التحتية تم التعاون مع شركة إدارة الأنظمة الهندسية باستخدام تكنولوجيا سيمنس الألمانية لرسم خريطه التحول الرقمي لمحطات رفع المياه والصرف الصحي بمدينه القاهرة الجديدة من خلال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتنفيذ نظام التحكم والمراقبة سكادا.

أشار إلى أن هذا النظام يستهدف توفير الطاقة والتشغيل الدقيق والأمن لمحطات الصرف الصحي بالإضافة إلى رفع كفاءة الصيانة والتشغيل، وتسجيل الأعطال فور حدوثها، ومتابعة إجراءات الوقاية والتشغيل علي مدار اليوم ويتم ربط كافة الأنظمة الإلكتروميكانيك بنظام التحكم لجمع وتحليل المعلومات والبيانات حيث يمثل خفض النفقات التشغيلية مع تشغيل الأصول عن بُعد وصيانتها مما يساهم في رفع كفاءه التشغيل وتوفير الطاقة وتبادل المعلومات بين المحطات الفرعية والمحطة الرئيسية وتفعيل التحويل الرقمي في البنيه التحتية لمدينه القاهرة الجديدة.

ومن جانبه صرح المهندس أحمد الزيات رئيس شركة إداره الأنظمة الهندسية EMS ، بأن استخدام الذكاء الاصطناعي في عمليات المراقبة والتحكم «سكادا» للبنية التحتية سوف يساهم في خلق مفهوم جديد لإدارة وتشغيل البنية التحتية من خلال تحليل البيانات والمعلومات من خلال خوارزميات الذكاء الاصطناعي ورفع كفاءة عمليات التشغيل، وتوفير الطاقة والتنبؤ بالأعطال.

أوضح أن نظام التحكم والمراقبة سكادا يعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تحديد أداء الشبكة بشكل فوري ومراقبتها، إلى جانب توفير المعلومات الدقيقة لاتخاذ الإجراءات والخطوات الاستباقيّة الضرورية لتلافي الأعطال وخفض حدوثها.