Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

اتفاقية تعاون بين «المركزي الصيني» و«آنت جروب» لإطلاق منصة «اليوان الرقمي»

أبرم البنك المركزي الصيني، اتفاقية تعاون مع شركة ”أنت جروب“ إحدى شركات مجموعة ”علي بابا“ الصينية، عملاقة التجارة الإلكترونية، لإطلاق منصة لليوان الرقمي.

وذكرت وسائل الإعلام الحكومية، أن السلطات الصينية تعمل على تطوير ”اليوان الرقمي“ أو الذي يُرمز إليه اختصارا بـ ”e-CNY“، منذ العام 2014 بهدف استبدال بعض النقد المتداول.

وقالت السلطات الصينية، إنه بدلا من جدول زمني لإطلاق ”اليوان الرقمي“ رسميًا، سيُستخدم النقد الرقمي أولا في مدفوعات التجزئة محليًا قبل استخدامه في الخارج.

2021-05-97fdb3ee-da42-4904-b664-1e9b6f40555b

وتستهدف هذه الاتفاقية تعاون الجانبان لتطوير ”اليوان الرقمي“، استنادًا إلى ”أوشان باس- Ocean Bas“، قاعدة البيانات التابعة لـ“أنت“، ومنصة تطوير الأجهزة المحمولة الخاصة بها ”mPaaS“، وفقًا لصحيفة ”جلوبال تايمز“ الصينية الحكومية.

وأشارت الصحيفة إلى أن البنك المركزي الصيني كان يعمل أيضا مع ”أنت“، وشركة ”تينسينت“ الصينية المتخصصة في مجال الإنترنت والألعاب، على مدار السنوات الثلاث الماضية، للمشاركة في تطوير ”اليوان الرقمي“، مستشهدة بالمعلومات التي تم الكشف عنها مؤخرًا من قبل أكبر مزودين للدفع الإلكتروني في البلاد.

ويشير هذا الإعلان على ما يبدو إلى أن الشركتين كانتا تروجان لعلاقات وثيقة مع البنك المركزي الصيني على الرغم من تعرضهما لحملة حكومية مكثفة لمكافحة الاحتكار.

2021-05-علي

ويقول المحللون، إن البنك المركزي يحتاج إلى دعم من عمالقة التكنولوجيا المالية المحليين، وكبار تجار التجزئة لتأسيس البنية التحتية، بما في ذلك قنوات التوزيع للعملة الافتراضية الوطنية، والتي يتم اختبارها في مدن مثل بكين وشنغهاي وشنجن.

وقال فرانسيس لون، الرئيس التنفيذي لشركة ”جيو سيكيوريتيز ليميتد“، ومقرها هونج كونج، في تصريحات هاتفية أدلى بها لإذاعة ”صوت أمريكا“، إنه يتوقع أن يتم استخدام ”اليوان الرقمي“ على نطاق واسع، نظرًا لأن جميع البنوك في الصين ستضطر أيضًا إلى الامتثال للجهة التنظيمية.

2021-05-صين-2

وأوضح لون أن استخدام ”اليوان الرقمي“ محليًا، سيسمح للحكومة بمراقبة كل معاملة للمستخدمين مثل ”الشقيق الأكبر“، لافتًا إلى أن استخدام العملة الجديدة في الخارج سيسمح لبكين أيضا بتجاوز نظام التسوية الدولي، الذي يهيمن عليه الدولار الأمريكي، فيما وصفه بمحاولة إزالة ”الدولرة“.

وكان البنك المركزي الصيني أطلق في الشهور الأخيرة إصدارًا تجريبيًا لليوان الرقمي، في كل أنحاء البلد الآسيوي، ليصبح بذلك أول بنك مركزي في الاقتصادات الكبرى يصدر عملة رقمية.

yuan-currency-sign-on-a-abstract-digital-background-financial-hi-tech-theme-background-3d-graphic-wih-bokeh-and-neon-lights

ومن المتوقع أن يتم طرح العملة الرقمية على نطاق أوسع، خلال فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، المقرر عقدها في بكين في فبراير المقبل، مما يمنح تلك الجهود انتشارا دوليا.