Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ابتكار تقنية جديدة لإلتقاط صور دقيقة للقمر من الأرض

ابتكر العلماء تقنية جديدة تتيح إلتقاط صورًا دقيقة للقمر من على الأرض، حيث كشفوا عن أدق صورة لسطح القمر يتم التقاطها من الأرض، وتظهر أجساما صغيرة قطرها 5 أمتار فقط.

واستخدم الباحثون الأقمار الصناعية، التي تطلق إشارة رادار قوية نحو القمر لتنعكس عنه ويلتقطها نظام من 10 تلسكوبات لاسلكية في أمريكا الشمالية، يسمى نظام ”فيري لونج باسلاين اراي“، لترجمتها إلى صورة دقيقة.

2021-02-0-1

ورصدت الصورة مواقع صغيرة نسبيا ولم تكن واضحة في الصور السابقة، مثل موقع هبوط بعثة أبولو 15 التابعة لوكالة ناسا في عام 1971 والحفر المحيطة بها، وفقا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية،

وتمثل النتيجة النهائية اختبارا أوليا ناجحا لنظام التلسكوب الراديوي الشديد التعقيد، والآن، يريد العلماء تطويره أكثر لالتقاط صور أكثر تفصيلا للاجسام الأبعد بكثير في نظامنا الشمسي، بما في ذلك أسطح نبتون وأورانوس.

2021-02-000

وصرحت كارين أونيل، مديرة موقع مرصد الضفة الخضراء في ولاية فرجينيا الغربية: ”يمثل هذا النظام قفزة ثورية إلى الأمام في علم الرادار، حيث سيسمح لنا بالوصول إلى خصائص النظام الشمسي التي لم يسبق لنا رؤيتها من الأرض“.

ويجمع المشروع بين جهود مرصد البنك الأخضر التابع للمؤسسة الوطنية للعلوم، والمرصد الوطني لعلم الفلك الراديوي، وشركة ”رايثيون“ للاستخبارات والفضاء.

وفي حين تم التقاط الصورة في نوفمبر من العام الماضي، فإن باحثي المرصد الوطني لعلم الفلك الراديوي لم يكشفوا عنها سوى الآن.