Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ابتكار بدلة لرواد الفضاء تحول البول إلى مياه صالحة للشرب!

يمكن لبدلة فضائية مبتكرة، مستوحاة من “البدلات الثابتة” من فيلم الخيال العلمي “Dune”، أن تُحدث ثورة في قدرات رواد الفضاء أثناء السير في الفضاء في الرحلات الاستكشافية القمرية المستقبلية، عبر إعادة تدوير البول إلى مياه صالحة للشرب.

ويهدف النموذج الأولي، الذي يجمع البول وينقيه ويمكنه إعادته إلى رائد الفضاء من خلال أنبوب للشرب خلال 5 دقائق، إلى دعم رواد الفضاء في مهمات ممتدة في إطار برنامج أرتميس التابع لوكالة ناسا، والذي يهدف إلى هبوط رواد الفضاء على القطب الجنوبي للقمر بحلول عام 2026، وهو البرنامج الذي يمهد لإرسال البشر إلى المريخ بحلول عام 2030.

وابتكر باحثون في كلية طب وايل كورنيل وجامعة كورنيل، بقيادة صوفيا إيتلين، بدلة رواد الفضاء الفريدة، والتي تعتمد على تكنولوجيا متقدمة، وتتميز بقسطرة خارجية تعتمد على التفريغ “الفاكيوم”، ووحدة تناضح عكسي أمامي مدمجة لضمان إمداد مستمر بالمياه النقية مباشرة إلى رائد الفضاء عبر أنبوب الشرب في غضون 5 دقائق من جمعها.

ويتصدى هذا الابتكار للتحديات الحاسمة التي يواجهها رواد الفضاء، مثل محدودية إمدادات المياه أثناء السير في الفضاء لفترات طويلة على سطح القمر، والتي يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 24 ساعة في حالات الطوارئ.

وبحسب صوفيا إيتلين، الباحثة في كلية طب وايل كورنيل وجامعة كورنيل والمصممة المشاركة للبدلة، فإنها تقول: “يتوفر لدى رواد الفضاء حاليًا لتر واحد فقط من الماء في أكياس الشراب التي يرتدونها داخل البدلة”.

ويعتبر التصميم المدمج وخفيف الوزن لنظام تدوير المياه، والذي يزن حوالي 8 كجم وأبعاده 38 سم × 23 سم × 23 سم، مناسبًا للدمج في بدلات الفضاء، مما يوفر الترطيب والراحة الأساسيين أثناء المهام، ومن المقرر أن يجري الباحثون اختبارات مكثفة مع متطوعين في نيويورك للتحقق من صحة وظائف النظام وسلامته في ظل ظروف محاكاة الجاذبية الصغرى قبل نشره في مهمات فضائية فعلية.