Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«إي تاكس».. رحلة نجاح رقمنة إدارة منظومة الضرائب في مصر خلال عام واحد من انطلاقها

قبل عام واحد فقط، انطلقت شركة تكنولوجيا تشغيل الحلول الضريبية “إي تاكس” eTax، الذراع التكنولوجية لمصلحة الضرائب المصرية ومصلحة الضرائب العقارية، والمملوكة لوزارة المالية ومجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية.

ونجحت “إي تاكس” eTax، خلال هذه المدة القصيرة، في إنجاز تطور كبير في إدارة المنظومة الضريبية في مصر، بعد توظيفها لإمكانياتها التقنية والبشرية الواعدة من أجل رقمنة إدارة منظومة الضرائب في مصر.

البداية..

تأسست شركة تكنولوجيا تشغيل الحلول الضريبية “إي تاكس” eTax وانطلقت عملياتها في عام 2021، وحرصت على اختيار وتعيين الكوادر الفنية المتخصصة، كما أبرمت شراكات مع عدة مؤسسات عالمية متخصصة في الحلول الرقمية للمنظومات الضريبة.

حظت “إي تاكس” eTax بدعم شقيقتها الكبرى، مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، التي أنجزت العديد من المشروعات الكبرى الخاصة بميكنة ورقمنة الخدمات في مختلف القطاعات الحكومية، منها الميكنة الشاملة للموازنة ومنظومة الوقود ومنظومة الحيازات الزراعية ومنظومة تكافل وكرامة وغيرها.

كما حظت “إي تاكس” بدعم كبير من وزارة المالية وقياداتها، وعلى رأسهم الدكتور محمد معيط وزير المالية، انطلاقا من تبني الوزارة لاستراتيجية طموحة للتحول الرقمي، داخل الوزارة والجهات والهيئات التابعة لها.

نجاحات متتالية..

من بين أهم نجاحات “إي تاكس”، دعمها إدارة وتهيئة مكونات منظومة الميكنة الشاملة لمصلحة الضرائب المصرية، وإطلاقها لمنظومة الإيصال الإلكتروني بين التجار والمستهلكين، والتي تعد امتدادا لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بين الشركات.

بالإضافة إلى ذلك، نجحت “إي تاكس” في تطوير وتشغيل وصيانة ودعم خدمات رقمية متعددة تابعة لمصلحة الضرائب العقارية، وهي إنجازات سهلت على الممولين إنجاز معاملاتهم الضريبية، وزيادة الحصيلة الضريبية، ودعم الاقتصاد المصري.

وكما يقول خالد عبد الغني، العضو المنتدب لشركة “إي تاكس”، فإن الشركة أنشأت غرفة عمليات متخصصة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني، بغرض متابعة المنظومة ونقاط البيع وإصدار التقارير والإحصائيات الخاصة بالمنظومة، وتمكين وزارة المالية ومصلحة الضرائب من المتابعة والتواصل اللحظي مع جميع أطراف المنظومة.

منظومة الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني

تقوم منظومة الفاتورة الإلكترونية على ميكنة المعاملات التجارية بين التجار والشركات وبعضها البعض (B2B)، في حين تم ميكنة المعاملات بين التاجر والمستهلك النهائي (B2C) عبر منظومة الإيصال الإلكتروني.

وبفضل جهود وقدرات شركة “إي تاكس”، تعمل منظومة الفاتورة الإلكترونية حاليا بشكل جيد طبقا لخطة التوسع المقررة لها، كما أطلقت منظومة الإيصال الإلكتروني تجريبيا في 15 أبريل الماضي، وعلى نطاق 153 شركة، على أن يتم التشغيل الفعلي للمرحلة الأولى للمنظومة مطلع يوليو المقبل.

وتتولى “إي تاكس” تقديم خدمات تشغيل تطبيقات منظومة الإيصال الإلكتروني، وخدمات التجهيز والتفعيل والدعم لنقاط البيع، وإدارة ومراقبة جودة الخدمة، ومتابعة المعاملات التجارية بين الممولين والمستهلكين لحظيا في كل منافذ البيع والشراء في جميع أنحاء مصر.

وتقوم المنظومة على إنشاء نظام مركزي إلكتروني، يمكن لمصلحة الضرائب من خلاله متابعة جميع التعاملات التجارية لبيع السلع والخدمات، سواء بين التجار والشركات، أو بين التجار والمستهلكين.

وقامت “إي تاكس”، مؤخرا، بتوزيع عددا من ماكينات نقاط البيع على عدد من التجار ومقدمي الخدمات في المرحلة التجريبية من منظومة الإيصال الإلكتروني، لتمكين مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التي تتم مع المستهلكين لحظيا.

منصة البيانات الضريبية الموحدة Taxation Hub

تستهدف منصة البيانات الضريبية الموحدة تحقيق التكامل بين البيانات الضريبية من مصادرها المختلفة، وتوفير رؤية شاملة للممول، بما يسهم في المتابعة الدقيقة لكل التعاملات الضريبية اعتمادا على مصدر موحد للبيانات الدقيقة والموثوقة.

ويؤكد خالد عبد الغني، العضو المنتدب لشركة “إي تاكس”، أن الشركة أعدت بالفعل منصة البيانات الضريبية الموحدة Taxation Hub، ونفذت منظومة متابعة وتحليل بيانات ومؤشرات أداء نقاط البيع الخاصة بمنظومة الإيصال الإلكتروني كمرحلة أولى.

وبحسب عبد الغني، فإنه جاري حاليا تفعيل آليات التحليل الذكي للبيانات الضريبية من خلال منصة البيانات الضريبية الموحدة، واستخدام الذكاء الاصطناعي، بما يساهم في كشف حالات التهرب الضريبي، وضم الاقتصاد الموازي إلى الاقتصادي الرسمي للدولة، وتوسيع القاعدة الضريبية، والحد من الأنشطة الاقتصادية غير القانونية، من أجل تحقيق العدالة الضريبية.

خدمات منظومة الميكنة الشاملة لمصلحة الضرائب المصرية

تعد منظومة الميكنة الشاملة لمصلحة الضرائب المصرية حجر الزاوية في توجه وزارة المالية لميكنة جميع دورات العمل والإجراءات داخل مصلحة الضرائب المصرية.

وأكد خالد عبد الغني، العضو المنتدب لشركة “إي تاكس”، أن الشركة قامت بالتوقيع على مذكرات تعاون وتفاهم مشترك بين عدة شركات، ومنها شركة SAP الشريك التكنولوجي في مشروع الميكنة الشاملة، ما سهل تقديم كافة الاستشارات الفنية لمنظومة SAP من خلال مشاركة فريق فني متخصص من الشركة فى جميع الاجتماعات الفنية وورش العمل بين المصلحة والشركة المنفذة لتطبيق المنظومة.

منظومة التحول الرقمي بمصلحة الضرائب العقارية

تأكيداً على الرؤية الشاملة لوزارة المالية في رؤية التحول الرقمي 2030، جاءت توجيهات الوزير د/ محمد معيط وقيادات وزارة المالية ومصلحة الضرائب العقارية بالبدء فوراً في تنفيذ الميكنة الشاملة للمصلحة لوضع الخدمات المقدمة ودورات العمل الداخلية في الصورة الرقمية العصرية.

وقامت “إي تاكس” فعلياً بإعداد وتجهيز وتحليل ومراجعة كافة دورات العمل القائمة والخاصة بكل من الضريبة على العقارات والوحدات المبنية، والضريبة على الأطيان الزراعية، والضريبة على الملاهي، وقد تم الانتهاء من هذه المرحلة في نوفمبر 2021.

ومن المقرر الانتهاء من إعداد وتجهيز وتحليل ومراجعة واعتماد نموذج الإقرار الشامل الموحد والاستعداد لطرحه لجمهور المواطنين بحلول شهر يوليو المقبل.