Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إيلون ماسك يعلن نجاح تجارب «نيورالينك» لزراعة الرقاقات: المريض تعافى تمامًا

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، في منشور له عبر منصة إكس التابعة لها عن نجاح تجارب “نيورالينك” لزراعة الرقاقات داخل أدمغة البشر، لافتاً إلى أن المريض البشري الذي حصل على زرعة دماغية يتعافى ويمكنه الآن تحريك الفأرة بمجرد التفكير.

وقال ماسك في منشوره: التقدم جيد. يبدو أن المريض قد تعافى تمامًا دون أي آثار مرضية ندركها، وهو قادر على تحريك الفأرة ضمن الشاشة بمجرد التفكير.

وأضاف: نحن نحاول الحصول على العدد الكبير الممكن من الضغط على أزرار الفأرة من خلال التفكير، وهذا ما نعمل عليه حاليًا.

ونجحت الشركة في زرع الشريحة للمريض البشري في الشهر الماضي، بعد حصولها على الموافقة على التجارب البشرية في شهر سبتمبر.

وتعد نيورالينك واحدة من مجموعات عديدة تعمل على ربط الجهاز العصبي بأجهزة الحواسيب، وهي جهود تهدف إلى المساعدة في علاج اضطرابات الدماغ والتغلب على إصابات الدماغ وغيرها من الاستخدامات.

وكانت الشركة، قد أعلنت في شهر سبتمبر أنها تبدأ بقبول الأشخاص، وأنها تبحث عن أفراد مصابين بالشلل الرباعي بسبب إصابة الحبل الشوكي العنقي أو التصلب الجانبي الضموري، المعروف باسم ALS أو مرض لو جيريج.

ويبلغ حجم جهاز نيورالينك بحجم عملة معدنية كبيرة تقريبًا، وهو مصمم لزرعه في الجمجمة، مع توصيل أسلاك رفيعة جدًا مباشرة إلى الدماغ.

وتهدف واجهة الدماغ والحاسوب إلى منح الأشخاص القدرة على التحكم في الفأرة أو لوحة المفاتيح باستخدام أفكارهم وحدها. وتستخدم نيورالينك إجراءً مبتكرًا لإيصال الجهاز إلى الدماغ هو الجراحة الروبوتية.