Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إيلون ماسك» يعلن موعد بدء زرع الشرائح الدماغية على البشر

أعلن المياردير إيلون ماسك، أنه يتوقع أن تبدأ شركة (نيورالينك) Neuralink الناشئة المتخصصة في التقنية العصبية، أول تجربة بشرية لها هذا العام من الشرائح الدماغية.

وقال «ماسك» خلال بُث عبر الإنترنت خلال حدث (فيفا تك) VivaTech في العاصمة الفرنسية باريس، إن الشركة تخطط لزرع شريحة في مريض مصاب بشلل نصفي.

ولم يحدد ماسك عدد المرضى الذين ستُزرع لهم الشرائح الدماغية أو موعد حدوث ذلك، غير أنه قال: «يبدو أن الحالة الأولى ستكون في وقت لاحق من هذا العام».

وتأتي تصريحات ماسك بعد أن أعلنت (نيورالينك) الشهر الماضي أنها حصلت على موافقة من (إدارة الغذاء والدواء) FDA الأمريكية لإجراء أول دراسة سريرية على الإنسان.

وتعمل (نيورالينك) على بناء شريحة إلكترونية (أو غرسة دماغية) تُسمى (لينك) Link، وتهدف إلى مساعدة المرضى الذين يعانون من الشلل الشديد على التحكم في الأجهزة الإلكترونية الخارجية باستخدام الإشارات العصبية فقط.

وهذا يعني أنه سيكون بإمكان المرضى الذين يعانون من أمراض تنكسية حادة، مثل: (التصلب الجانبي الضموري) ALS في نهاية المطاف استعادة قدرتهم على التواصل مع أحبائهم عن طريق تحريك مؤشر الفأرة والكتابة بعقولهم.