Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«إيلون ماسك» يعاود الهجوم على OpenAI 

من جديد، عاود الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” الانتقاد والهجوم على شركة الذكاء الاصطناعي OpenAI مطورة روبوت الدردشة ChatGPT الشهير.

وفي مقابلة تلفزيونية أجراها “ماسك” مع قناة CNBC الأمريكية، المتخصصة في مجال المال والأعمال، هاجم ماسك شركة OpenAI متسائلًا عن قانونية تحول نموذج عمل الشركة إلى نموذج ربحي، بعد تعريفها لنفسها أنها مؤسسة لا تهدف للربح. ويري المليادير الأمريكي أن هذا التحول ليس قانونيًا، ولا يتفق مع الهدف الذي من أجله أعطى أمواله للشركة في بدايتها.

وقال ماسك إنه كان السبب وراء وجود OpenAI، والفضل يرجع إليه في الإتيان باسم للشركة عند تأسيسها عام 2015، حيث استثمر فيها نحو 50 مليون دولار أمريكي آنذاك، وكان يطمح إلى أن تصل استثماراته فيها إلى مليار دولار أمريكي.

وأوضح ماسك أنه لعب دورًا محوريًا عند تأسيس الشركة عبر تعيين علماء ومهندسين رئيسيين مثل إيليا سوتسكفر، المؤسس المشارك للشركة، وكبير العلماء فيها.

واعترف ماسك أيضًا أنه أخطأ في الاستخفاف بشركة OpenAI في بدايتها، وقال إن منافستها لجوجل، كانت تشبه صراع نملة ضد فيل.

وكان ماسك قد غادر مجلس إدارة شركة OpenAI عام 2018، إثر خلافات مع المؤسسين، لتتحول بعدها الشركة عام 2019 إلى شركة تهدف للربح.

ومن جهة أخرى، أعرب ماسك عن قلقه مما سماه التحكم الأكبر لمايكروسوفت في OpenAI، مشيرًا إلى مايكروسوفت تلعب دورًا أكبر مما يظنه قادة الشركة. ليرد الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا، في لقاء آخر مع قناة CNBC، قائلًا إن شركته لا تسيطر على OpenAI كما يزعم ماسك.