Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«إيلون ماسك» يحتفل بنجاح رقاقة نيورالينك على طريقته

احتفل الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، ومالك شركة نيورالينك، بنجاح رقاقة نيورالينك عبر نشر أول تغريدة تُكتب عبر التفكير وحده من خلال جهاز التخاطر التابع للشركة.

وقال ماسك، في تغريدة عبر حسابه على إكس: «هذا أول منشور على الإطلاق يُكتب عبر التفكير وحده باستخدام جهاز التخاطر من نيورالينك».

ونجح نولاند أربو – وهو أول مريض يحصل على شريحة نيورالينك- في كتابة أول تغريدة له على شبكة إكس من خلال أفكاره، ولم تخلُ تغريدة أربو من روح الفكاهة؛ فكتب «لقد حظرني تويتر لأنه ظن أنني روبوت، بينما أعادني إكس وإيلون ماسك لأنني كذلك».

وكان “أربو” البالغ من العمر 29 عاماً أصيب بالشلل الرباعي في حادث منذ ثمانية أعوام، وفي يوم 28 يناير 2024 زرعت شركة نيورالينك رقاقة دماغية داخل رأسه لأول مرة في التاريخ.

وفي اليوم التالي علَّق ماسك قائلاً «إن أول إنسان حصل على رقاقة نيورالينك أمس يتعافى بشكل جيد، وتُظهر النتائج الأولية رصد زيادة الخلايا العصبية على نحو واعد».

ونشرت شركة “نيورالينك” تفاصيل حالة “أربو” في مقطع فيديو بثته على منصة “إكس”، أظهر تمكن المريض من استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص به للعب الشطرنج ولعبة “سيفيلايزيشن 6” (Civilization VI).

ورقاقة نيورالينك مصممة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من إصابات موهنة أو شلل على التحكم في هواتفهم والأجهزة الذكية عبر أفكارهم.

وحتى مع نجاح العمليات قد يحتاج المرضى إلى شهور لتعلم كيفية التحكم في الأجهزة عبر أفكارهم، ومن المقرر أن تستمر التجربة السريرية لنيورالينك لست سنوات.