Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«إيلون ماسك» و«سام ألتمان» أمام القضاء وجهًا لوجه

أقام الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” دعوى قضائية ضد “أوبن إيه آي” ورئيسها التنفيذي “سام ألتمان” وآخرين، متهما إياهم بانتهاك التعاقدات المبرمة بين الطرفين عند مساعدة الأول في تأسيس مطورة “شات جي بي تي” عام 2015.

وقال ماسك في الدعوى القضائية التي تم رفعها أمس الخميس في ولاية سان فرانسيسكو، إن “ألتمان” و”جريج بروكمان” الشريك المؤسس لـ “أوبن إيه آي” تواصلا مع “ماسك”، واتفقا معه على تأسيس شركة غير هادفة للربح ومفتوحة المصدر لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي “لصالح البشرية”.

وذكر محامو الرئيس التنفيذي لـ “تسلا” و”سبيس إكس”، أن سعي الشركة المدعومة من “مايكروسوفت” لتحقيق الربحية يخرق هذا الاتفاق.

وجاء في نص الدعوى: “حتى يومنا هذا، لا زال الموقع الإلكتروني لشركة “أوبن إيه آي” يُقر بأن غايتها هي ضمان إفادة الذكاء الاصطناعي للبشرية جمعاء، ومع ذلك، تحولت الشركة وحدة مغلقة المصدر تابعة لأكبر الشركات التكنولوجية على مستوى العالم، ألا وهي مايكروسوفت”.

وأضافت الدعوى، أن عمل “أوبن إيه آي” في ظل مجلس إدارتها الجديد لا يقتصر فقط على التطوير، بل يهدف في الواقع إلى تحسين الذكاء الاصطناعي العام لتعظيم أرباح “مايكروسوفت” وليس إفادة البشرية.

وأوضح محامو “ماسك” أن الهدف من الدعوى هو إجبار “أوبن إيه آي” على الالتزام باتفاق تأسيسها، والعودة لمهمتها المتمثلة في تطوير الذكاء الاصطناعي العام لصالح البشرية وليس لصالح الأفراد المدعى عليهم “وأكبر شركة تكنولوجيا في العالم”.