Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إيرادات «إتش بي» الفصلية تتخطي 16 مليار دولار رغم تراجع المبيعات الاستهلاكية

تخطت مبيعات وأرباح شركة إتش بي (HP)، تقديرات المحللين في ظل الطلب المستمر من قبل الشركات التي تُحدث أنظمة الكمبيوتر.

مع ذلك، أشارت النتائج إلى بعض المشكلات المحتملة التي تنتظر شركة الأجهزة، مع انخفاض الإنفاق الاستهلاكي على أجهزة الكمبيوتر الشخصية والطابعات.

قالت الشركة ومقرها بالو ألتو بولاية كاليفورنيا في بيان يوم الثلاثاء، إن إيرادات الربع الثاني ارتفعت بنسبة 3.9% لتبلغ 16.5 مليار دولار.

كان المحللون يتوقعون وصول الإيرادات إلى 16.1 مليار دولار في المتوسط. جاءت معظم المكاسب من طلب الشركات على أجهزة الكمبيوتر المكتبية. وبلغت أرباح الربع الثاني، باستثناء بعض البنود، 1.08 دولار للسهم، متجاوزة التقديرات.

وقالت “إتش بي”، إن إيرادات قسم النظم الشخصية زادت بنسبة 9.2% لتبلغ 11.5 مليار دولار بقيادة المبيعات التجارية. لكن المبيعات الاستهلاكية تراجعت بنسبة 6%، ومبيعات وحدات الحواسيب الدفترية بنسبة 23% في الفترة المنتهية في 30 أبريل، وكذلك انخفضت إيرادات الطباعة بنسبة 7% إلى 5 مليار دولار، مع انخفاض إجمالي وحدات المعدات الحاسوبية بنسبة 23%.

وقال إنريكي لوريس، الرئيس التنفيذي لشركة “إتش بي”، في مقابلة، إن تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي كان حاداً بشكل خاص على المنتجات منخفضة الجودة وفي أوروبا والصين، بينما شهدت الألعاب والآلات المتميزة “طلباً قوياً”.

تراجعت شحنات أجهزة الحاسوب الشخصي على مستوى الصناعة بنسبة 6.8% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مدفوعة بانخفاض الطلب خاصة على أجهزة كروم بوك (Chromebook) التي تستخدمها المدارس.

في الوقت نفسه، أعلن صانع الحواسيب الشخصية المنافس “ديل تكنولوجيز” (Dell Technologies) تسجيل أرباحاً تفوق تقديرات المحللين خلال الأسبوع الماضي.