Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إيثريوم تقوم بأكبر تغيير في تاريخها سينتشر في كل الأنظمة التي تتعامل مع العملات المشفرة 

يطرح المطوّرون الذين يعملون على تحسين برنامج إيثريوم، ترقيات بشكل دوري، إلا أنَ أياً منها لم يكن بالحجم الكبير الذي ستطرح به ترقية هذا العام، والتي سُميت الدمج (Merge)، حيث سيحل فيها محل المعدّنين ما يسمى بـالمودعين (stakers). يطلب المعدّنون المعاملات عن طريق حل العمليات الحسابية المعقدة باستخدام الملايين من الخوادم القوية – وهو نظام تم انتقاده بسبب استخدامه الكثيف للكهرباء.

وعلى النقيض من ذلك؛ سيطلب المودعون المعاملات عن طريق وضع إيثر الخاصة بهم على نظام جديد، كان قيد الاختبار منذ ديسمبر 2020. يمكن للأشخاص بالفعل استخدام محافظهم الرقمية لإيداع إيثر في نظام الاختبار هذا، الذي يسمى سلسلة الكتل بيكون تشين (Beacon Chain)؛ وبعد الدمج؛ سيبدأ اختيارهم عشوائياً، ثم يصبحون ما يُعرف بالمدققين (validators)، ويطلبون المعاملات على السجل الرقمي في إيثريوم إلى كتل، ويتقاضون أتعابهم بإيثر الجديدة. وهذا ما يسمى إثبات الإيداع أو (proof of stake).

وتعتمد القيمة السوقية لإيثريوم البالغة 415.3 مليار دولار، على سير عملية الدمج بسلاسة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى آلاف الشركات التي تعمل على بلوكتشين، بالإضافة إلى ملايين المستخدمين. تم قفل حوالي 121.5 مليار دولار من رأس المال في تطبيقات التمويل اللامركزي (DeFi) من إيثريوم، وفقاً للمتتبع (DappRadar). وتستخدم معظم الرموز غير القابلة للاستبدال – التي تبلغ قيمتها الإجمالية مليارات أيضاً – إيثريوم.

يقول تشيس ديفينس، المحلل لدى شركة الأبحاث ميساري (Messari): لم يحدث أبداً، في تاريخ شبكات (بلوكتشين)، تغيير حجم انتقال (إيثريوم) من (إثبات العمل) إلى إثبات الإيداع.

ويعد هذا التغيير هو الأكبر في تاريخ إيثريوم الذي يبلغ عقداً من الزمان تقريباً، ومن المؤكّد أنَّه سينتشر عبر كل الأنظمة التي تتعامل مع العملات المشفرة والأصول الرقمية.

إيثريوم هي في الأصل برنامج كمبيوتر يستخدم ما يسمى بتقنية بلوكتشين لتوفير سجل رقمي لتسجيل المعاملات، باتت الأساس الأكثر شيوعاً لمجموعة متنامية من أصول وتطبيقات التشفير التجارية، بما في ذلك منتجات الإقراض والرموز غير قابلة للاستبدال (NFTs)، بالإضافة إلى رمزها الأصلي، إيثر.

يعرف عن إيثريوم أنَّها ليست مملوكة لأي شخص، فقد تم إنشاؤها وصقلها من قبل مجتمع من المطوّرين، وهي تعمل من خلال شبكة من مراكز البيانات في جميع أنحاء العالم. تعمل مراكز البيانات هذه كمعدّنين” على الشبكة، وتطلب المعاملات التي يتم ترحيلها إلى السجل الرقمي. في المقابل تتقاضى هذه المراكز أتعابها بعملة إيثر. وقد أُطلق على هذا النظام اسم إثبات العمل، أو (proof of work).