Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إيتيدا والمعهد القومي للاتصالات يختتمان برنامج التدريب الصيفي لعام 2024

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) أنها اختتمت بنجاح برنامج التدريب الصيفي السنوي، حيث قامت بتدريب أكثر من 1700 طالب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من مختلف المحافظات المصرية على أحدث الاتجاهات التكنولوجية. ويتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع المعهد القومي للاتصالات (NTI).

تنمية القدرات البشرية

يعد برنامج التدريب الصيفي الذي أطلقته هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) في عام 2014 أحد مبادراتها الرئيسية لتنمية القدرات البشرية. ويوفر تدريبًا عمليًا مجانيًا على أحدث الاتجاهات التكنولوجية لطلاب علوم الكمبيوتر والهندسة.

تلقى طلاب كليات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات هذا العام تدريبًا على أحدث الاتجاهات التكنولوجية، وتحديدًا في مجالات تقنيات الجيل الخامس (22 متدربًا)، والذكاء الاصطناعي (282 متدربًا)، وAmazon Web Services Cloud (91 متدربًا)، وتحليل البيانات الضخمة (91 متدربًا). 59 متدرباً)، وسيسكو CCNA (324 متدرباً).

مسارات تدريبية

وشملت المسارات التدريبية أيضًا Cyber ​​Ops Associate (232 متدربًا)، ومهارات تحليل البيانات للعاملين المستقلين (100 متدرب)، والتصميم الرقمي باستخدام FPGA (103 متدربا)، والتصميم الجرافيكي (55 متدربًا)، وتطبيقات إنترنت الأشياء (IoT) (95 متدربًا). ). بالإضافة إلى برنامج MEAN-Stack Web Development (63 متدربًا)، وإدارة أنظمة Red Hat (98 متدربًا)، وتصميم الويب (190 متدربًا).

إعداد طلاب الجامعات

وقال المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA): “من الضروري إعداد طلاب الجامعات في جميع أنحاء مصر لتعزيز قدراتهم الرقمية وتمكينهم من أن يصبحوا محترفين ماهرين. نحن ملتزمون بتزويد المواهب التكنولوجية المستقبلية في مصر بأحدث المهارات. ويهدف برنامجنا التدريبي المجاني إلى إعدادهم لسوق العمل، وتعزيز قابليتهم للتوظيف، وتمكينهم من استكشاف فرص العمل الحر.

وأكد الظاهر التعاون الوثيق بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) والمعهد القومي للاتصالات NTI، مشيدًا بالخبرة الواسعة للمعهد في تنفيذ وإدارة البرامج التدريبية التي تهدف إلى تعزيز المهارات الرقمية في مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات.

التدريب الصيفي

وقد قام برنامج التدريب الصيفي لعام 2024 بتدريب أكثر من 1700 طالب موهوب ومتحمس في جميع أنحاء البلاد، منهم 615 متدربًا من المحافظات الشمالية ودلتا النيل، و528 من منطقة القاهرة الكبرى، و484 من صعيد مصر، و87 من محافظات القناة.

صرح الدكتور أحمد خطاب، مدير المعهد القومي للاتصالات، أن تدريب طلاب الجامعات المصرية على أحدث الاتجاهات التكنولوجية قبل التخرج يعد من أولويات المعهد. يوفر هذا البرنامج للطلاب الفرصة للتعامل بشكل وثيق مع التكنولوجيا واكتساب المهارات العملية التي تتوافق مع متطلبات أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية، وبالتالي فتح الفرص للمواهب المصرية للوصول إلى أسواق جديدة.

تدريب علمي

وأضاف خطاب: «حصل المتدربون في البرنامج هذا الصيف على تدريب علمي، بالإضافة إلى دورات عملية مجانية على يد أكاديميات شركات عالمية مرموقة، مثل أكاديمية سيسكو، وأكاديمية أمازون، وأكاديمية هواوي، وأكاديمية ريد هات، وغيرها من الأكاديميات التابعة للمعهد. بالإضافة إلى ذلك، تم تدريب الطلاب على مهارات العمل الحر والتطوير الشخصي إلى جانب المسارات التقنية، وتزويدهم بفرص العمل قبل التخرج وتلبية احتياجات أسواق العمل المحلية والعالمية.