Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إيتيدا: إقامة شراكات مع جهات عالمية متخصصة لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

قال عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، إن استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعمل على إقامة شراكات مع مختلف الشركات العالمية المتخصصة والجامعات من أجل تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر، وخلق قاعدة من الكوادر الرقمية من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة لمواكبة التطورات التكنولوجية العالمية.

جاء ذلك خلال احتفالية كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية وذلك في إطار الاحتفال باليوبيل الذهبي ومرور 50 عامًا على إنشاء الأكاديمية.

وأشار محفوظ إلى أن كليات الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات تلعب حاليًا دورًا حيويًا في تأهيل الطلاب وتخريج جيل متميز من الكوادر الشابة، مشيرا إلى أهمية تعـميق الوعي التكنولوجي لدى الطلاب بالتكنولوجيات الناشئة وتمكينهم من أدواتها والتركيز على خدمات القيمة المضافة وبالتحديد مجال الأنظمة المدمجة وتصميم الالكترونيات والتي تشهد نموا مضطرد في مصر وسط اهتمام العديد من الشركات العالمية بالاستثمار في مصر وكذلك نمو وازدهار مجموعة من الشركات المحلية في هذا المجال نظرا تمتعها بسمعة جيدة في الاسواق الخارجية.

وأوضح محفوظ أن الهيئة أطلقت استراتيجيتين وهما في طور التنفيذ الان، الأولى خاصة بصناعة التعهيد وتصدير الخدمات التكنولوجية، والثانية خاصة بالشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ولفت إلى أن استراتيجية صناعة التعهيد تركز على تطوير المهارات الرقمية والقدرات اللغوية للشباب وتطوير النظام البيئي وتعزيز مكانة مصر الدولية في الأسواق المستهدفة. وكذلك تستهدف الاستراتيجية الجديدة زيادة حجم الصادرات من منتجات تكنولوجيا المعلومات والخدمات العابرة للحدود بنحو ثلاثة أضعاف حيث تتضمن الاستراتيجية حزمة من الحوافز الاستثمارية للشركات العالمية والمحلية ومزايا إضافية لجذب المستثمرين في التكنولوجيات الناشئة والخدمات المعرفية.