Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«إنفيديا» تفاجئ الجميع وتكشف عن الجيل التالي من رقائق الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة “إنفيديا”، عن الجيل التالي من رقائق الذكاء الاصطناعي في خطوة مفاجئة بعد مرور أقل من ثلاثة أشهر من إطلاقها النموذج السابق وهو رقاقات Blackwell التي كشفت عنها في مارس.

ورقاقة (روبن) Rubin الجديدة التي أعلنتها أكبر شركات صناعة الرقائق في العالم من حيث القيمة، هي الإصدار التالي لرقاقات Blackwell (بلاكويل) المستخدمة في مراكز البيانات، والتي ما زالت قيد الإنتاج.

ويظهر إطلاق إنفيديا الجيل القادم من رقاقاتها قبل بدء شحن رقاقات Blackwell للعملاء، سعيها لتعزيز هيمنتها على سوق رقاقات الذكاء الاصطناعي التي جعلتها من أكبر الشركات قيمة في العالم.

وعلى الرغم من عدم تقديم الكثير من التفاصيل عن النموذج الجديد، إلا أن “روبن” Rubin ستضم تقنية معالجة الرسومات التي تساعد في تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي وإطلاقها، إلى جانب مميزات أخرى جديدة.

ومن المتوقع أن يبدأ شحن رقاقات Rubin في عام 2026، وتعد إنفيديا بتحسين كفاءة الطاقة، إذ تحاول الشركة معالجة القلق المتزايد من توسع مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي التي قد تضع ضغطًا على شبكات الطاقة في بعض المناطق.

وتعهدت الشركة بإصدار نماذج جديدة من رقائق الذكاء الاصطناعي بوتيرة واحدًا كل عام وفقًا لـ”جنسن هوانج” المدير التنفيذي للشركة الأمريكية، بعدما كانت تعمل في السابق على تحديث الرقائق كل عامين.

وقال “هوانج” أمس: اليوم، نحن على أعتاب تحول كبير في مجال الحوسبة، عن طريق ابتكاراتنا بمجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة المتسارعة، فإننا ندفع حدود ما هو ممكن ونقود الموجة التالية من التقدم التقني.

واستطاعت إنفيديا زيادة قيمتها السوقية بنحو 350 مليار دولار بعد ارتفاع إيراداتها خلال الآونة الأخيرة.