Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إنفيديا تخطط لإطلاق وحدة مخصصة لصناعة الرقائق

كشفت وكالة رويترز أن شركة إنفيديا Nvidia تخطط لإنشاء قسم جديد يهدف إلى تصميم شرائح مخصصة لكيانات الحوسبة السحابية والقطاعات الأخرى، بما في ذلك معالجات الذكاء الاصطناعي المتطورة.

ارتفع سهم إنفيديا بنسبة 1% في تداولات ما قبل البيع يوم الجمعة، وتهدف هذه الخطوة إلى الاستفادة من سوق شرائح الذكاء الاصطناعي المخصصة المزدهر وحماية أعمال إنفيديا من المنافسة المتزايدة.

وتمتلك إنفيديا ما يقرب من 80% من حصة سوق شرائح الذكاء الاصطناعي المتطورة، وساهمت هذه الهيمنة بشكل كبير في زيادة قيمتها السوقية بنسبة 40% هذا العام، لتصل إلى 1,73 تريليون دولار.

ويزداد الطلب على شرائح إنفيديا من عمالقة التكنولوجيا، بما فيهم مايكروسوفت وألفابت وOpenAI وميتا.

وتجري إنفيديا محادثات مع عمالقة التكنولوجيا حول إنتاج شرائح متخصصة لتلبية احتياجاتهم، وتعمل على توسيع نطاق تركيزها ليشمل قطاعات مثل الاتصالات والسيارات والألعاب، بالإضافة إلى رقائق مراكز البيانات.

ويتوقع أن يصل سوق الرقائق المخصصة لمراكز البيانات إلى 10 مليارات دولار هذا العام، وربما يتضاعف بحلول عام 2025.

وتقدر القيمة الإجمالية لسوق الرقائق المخصصة بحوالي 30 مليار دولار في عام 2023، وهو ما يمثل حوالي 5% من مبيعات الرقائق السنوية العالمية.

تمثل خطوة إنفيديا إنشاء قسم جديد لتصميم شرائح مخصصة خطوة استراتيجية مهمة للاستفادة من سوق سريع النمو وحماية أعمالها من المنافسة، ومن المتوقع أن تستمر إنفيديا في توسيع نطاق تركيزها ليشمل قطاعات جديدة، مما يساعدها على الحفاظ على ريادتها في سوق شرائح الذكاء الاصطناعي.