Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إنستجرام تخسر 58 مليون مستخدم نشط بسبب تركيا

فقدت منصة “إنستجرام” 58 مليون حساب نشط بعد قرار هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية (بي.تي.كيه) اليوم الجمعة، بحجب المنصة.

ونشرت الهيئة التركية القرار الصادر اليوم على موقعها الإلكتروني، دون إبداء أي أسباب أو تحديد مدة الحجب الذي جعل تطبيق المنصة على الهاتف المحمول غير متاح أيضاً.

لكن القرار التركي جاء عقب تصريحات لرئيس دائرة الاتصال لدى الرئاسة التركية فخر الدين ألتون، الأربعاء الماضي، انتقد فيها المنصة بسبب ما وصفه بقرارها منع منشورات التعازي في مقتل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة اماس).

وقال ألتون عبر منصة إكس “إنها رقابة بكل بساطة”، مضيفا أن منصة إنستجرام لم تعز قرارها إلى أي انتهاك للسياسة.

ولم تدل ميتا، الشركة الأم للمنصة، بأي تعليق بعد سواء على الحجب أو تصريحات ألتون.

وشهدت منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة إنستجرام، التي استحوذت على اهتمام المستخدمين منذ إطلاقها عام 2010، نمواً كبيراً في تركيا التي أصبحت واحدة من أكثر الدول نشاطاً على المنصة.

ووفقا لموقع “ستاتيستا” فإنه بنهاية فبراير 2024، بلغ عدد مستخدمي Instagram حوالي 58 مليونًا في تركيا، والفئة العمرية الأكثر استخداما من 25 حتى 34 سنة، وذلك بنسبة 30%. علاوة على ذلك، كان المستخدمون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا هم الفئة العمرية الثانية بنسبة 27.6%.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم، أنهم أمس الخميس، شركة “ميتا” بالجُبن، بعد حذف منشور له على منصة “فيسبوك” بشأن اغتيال هنية، وذلك في أحدث خلاف بين الحكومة الماليزية والشركة بشأن المحتوى المحظور.