Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«إنتل» تطلق الجيل الخامس من معالجات Xeon مدعومة بالذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة “إنتل”، في حدث AI Everywhere الخاص بالشركة، عن إطلاق الجيل الخامس من معالجات Xeon مع تسريع الذكاء الاصطناعي في كل نواة عبر الشريحة.

عصر جديد للحوسبة

ومن المقرر أن تصل المعالجات الأولى في عام 2024 إلى الأسواق، مما يبشر بعصر جديد في مجال الحوسبة، بحسب بات جيلسنجر، الرئيس التنفيذي للشركة.

وتقدم معالجات الجبل الخامس تحسينات تهدف إلى تعزيز الأداء مع الحد من التكلفة الإجمالية للملكية، وهي مصممة من أجل الذكاء الاصطناعي والحوسبة العالية الأداء والشبكات والتخزين وقواعد البيانات والأمن.

وأكدت ساندرا ريفيرا، نائبة الرئيس التنفيذي لشركة إنتل والمديرة العامة لمركز البيانات ومجموعة الذكاء الاصطناعي، أهمية هذا الإطلاق، لافتة إلى أنه تم تصميم الجيل الخامس من معالجات Xeon خصوصًا من أجل الذكاء الاصطناعي، ويوفر هذا الجيل أداءً مناسبًا للعملاء الذين ينشرون قدرات الذكاء الاصطناعي عبر حالات الاستخدام السحابية والشبكية”.

مزايا الجيل الخامس من معالجات Xeon

وأوضحت ريفيرا أن الجيل الخامس من معالجات Xeon يسمح بالتبني السريع والتوسع بتكلفة إجمالية منخفضة للملكية، كما تتمتع المعالجات بعدة مزايا تتمثل في:

– تسريع الذكاء الاصطناعي في كل نواة: إذ حسنت إنتل هذا الجيل من المعالجات من أجل أحمال عمل الذكاء الاصطناعي، مما يوفر أداء استدلال مرتفع بنسبة مقدارها 42% مع الحد الأدنى من زمن الوصول في نماذج اللغات الكبيرة. ويتيح هذا الجيل المعالجة الشاملة للذكاء الاصطناعي دون الحاجة إلى مسرعات إضافية، مما يعزز كفاءة مهام الذكاء الاصطناعي.

– مكاسب الأداء والكفاءة: يوفر هذا الجيل متوسط أداء مقداره 21% من أجل أداء الحوسبة العام بالمقارنة بالجيل السابق. كما أنه يوفر زيادة بمقدار 36% في الأداء لكل واط عبر أحمال عمل العملاء المختلفة، مما يؤدي إلى تحسينات كبيرة في الكفاءة.

– قدرات محسنة: يوفر هذا الجيل أداءً ونطاقًا تردديًا محسنين مع دعم عدد 64 نواة لكل وحدة معالجة مركزية، وزيادة ذاكرة التخزين المؤقت من المستوى الأخير، وسرعات نقل مرتفعة للذاكرة.

– تحسينات الأمان: يأتي هذا الجيل من المعالجات مزودًا بميزة Intel Trust Domain Extensions، مما يوفر المزيد من السرية والأمان على مستوى الأجهزة الافتراضية، ويضمن تعزيز الخصوصية والتحكم في البيانات.