Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«إكس» تواصل تضييق الخناق على منافسيها

تواصل منصة “إكس” المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، تضييق الخناق على منافسيها بحسب تحليل أجرته النشرة الإخبارية غير الربحية The Markup.

وأفاد التحليل، بأن منصة إكس، المعروفة سابقًا باسم تويتر، تستغرق وقتًا طويلًا لتحميل البيانات المؤدية إلى المنصات المنافسة، فالمنصة تجعل المستخدمين ينتظرون نحو ثانيتين ونصف الثانية للوصول إلى روابط فيسبوك وإنستجرام وثريدز وبلوسكاي وSubstack.

وأوضح التحليل أنه إذا نقرت رابطًا عبر إكس، فإن المنصة تعيد توجيهك عبر أداتها لاختصار الروابط حيث تحمل معظم المواقع في غضون 40 ميلي/ الثانية، في حين تستغرق منصات ميتا وبلوسكاي و Substack وقتًا أطول بأكثر من 60 مرة.

ولا تعد هذه المرة الأولى التي تخنق فيها إكس روابط المنافسين، حيث كشف تحليل أجرته صحيفة واشنطن بوست في شهر أغسطس أن المنصة قد تسببت بحدوث تأخير في الوصول لكل من مواقع التواصل الاجتماعي والمؤسسات الإخبارية الأخرى التي هاجمها ماسك علنًا وبشكل متكرر.

ويعد هذا التصرف طريقة شائعة بالنسبة إلى ماسك، حيث عطلت إكس الإعجابات والردود وإعادة النشر مؤقتًا إذا كان المنشور يتضمن روابط لمنصة Substack. كما منعت المنصة المستخدمين لفترة وجيزة من إضافة روابط لمنصات فيسبوك وإنستجرام والمنافسين الآخرين.

واعتبر ماكس فون ثون من معهد الأسواق المفتوحة، الذي يبحث في قضايا مكافحة الاحتكار والمنافسة، أن التباطؤ طريقة مناهضة للمنافسة تهدف إلى إضعاف منافسي إكس وإبقاء المستخدمين ضمن منصتها.