Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«إكس» تواجه 9 دعاوي بسبب استغلال بيانات المستخدمين في تدريب Grok

تواجه “إكس” التابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، عدة شكاوى بسبب استغلال بيانات المستخدمين الشخصية والمتاحة في منشوراتهم العامة، في تدريب وتطوير نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها “جروك” Grok.

وتقدمت منظمة “نويب” Noyb غير الحكومية التابعة للمحامي والناشط “ماكس شريمز”، اليوم الإثنين، بـ9 شكاوى ضد المنصة التواصل الاجتماعي في كل من النمسا، وبلجيكا، وفرنسا، واليونان، وأيرلندا، وإيطاليا، وهولندا، وإسبانيا، وبولندا.

وتطالب المنظمة في هذه الشكاوى بأن يتم التحقيق على نحو شامل في ممارسات المنصة، وامتثالها للائحة العامة لحماية البيانات الصادر عن الاتحاد الأوروبي.

وذكرت منظمة “نويب” في بيان اليوم الإثنين، أن لجنة حماية البيانات لم تتطرق لجوهر المشكلة في طلبها المقدم للقضاء، وأن جوهر القضية هو مدى شرعية معالجة المنصة لبيانات المستخدمين، وليس التعاون مع السلطات أو تقييد استغلالها.

يأتي ذلك بعدما طلبت لجنة حماية البيانات الأيرلندية من السلطات القضائية في السادس من أغسطس الجاري أن تأمر منصة “إكس” بتعليق أو تقييد عمليات معالجة البيانات الشخصية للمستخدمين واستخدامها في تدريب “جروك”.

ووافقت “إكس” بعد يومين من ذلك على تعليق معالجة البيانات التي جمعتها خلال فترة ما بين الأول من مايو والسابع من أغسطس حتى يتخذ القضاء الأيرلندي قراراً بشأن مطالب لجنة حماية البيانات.