Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إقالة سام ألتمان رئيس OpenAI.. ما السبب؟

في خبر مفاجئ، قررت شركة “أوبن إيه آي” OpenAI الأمريكية المُطورة لروبوت الدردشة”شات جي بي تي” ChatGPT، إقالة رئيسها التنفيذي “سام ألتمان”.

وبعد أن أصبح “ألتمان” رمز الطفرة العالمية في تقنيات الذكاء الاصطناعي، ارتأي مجلس إدارة الشركة أنه لم يعد يثق في قدرته على مواصلة قيادة الشركة.

وفي مذكرة إعلان الإقالة، أوضح مجلس إدارة الشركة أن رحيل ألتمان يأتي بعد عملية مراجعة أجراها المجلس خلصت إلى أنه لم يكن صريحًا باستمرار في اتصالاته مع المجلس، ما أعاق قدرته على ممارسة مسؤولياته، وأنه لم يعد مجلس الإدارة يثق في قدرته على مواصلة قيادة الشركة.

وقررت الشركة الرائدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي – بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية،  تعيين الرئيسة التنفيذية السابق لشؤون التكنولوجيا في الشركة ميرا موراتي، رئيسًا تنفيذيًا مؤقتًا.

وذكرت الصحيفة أنه بعد ساعات من هذه القرارات الصادرة عن مجلس الإدارة، أعلن رئيس شركة “أوبن إيه آي” جريج بروكمان استقالته من منصبه.

واعتبرت الصحيفة إقالة ألتمان، تمثل سقوطًا مذهلًا بعد أن أصبح خلال العام المنصرم واحدًا من أبرز المديرين التنفيذيين في صناعة التكنولوجيا على مستوى العالم، فضلاً عن كونه أحد أكثر الشخصيات جذبا للأنظار بعد إطلاق الشركة الأمريكية خدمة المراسلة مع الذكاء الاصطناعي الشهيرة “شات جي بي تي”.

وفي تعليقه إلى الإقالة، قال ألتمان عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة “إكس”: لقد أحببت الوقت الذي أمضيته في “أوبن إيه آي”، لقد كان بمثابة تحول بالنسبة لي شخصيًا، وآمل أنه كان تحولًا ضئيلًا للعالم أيضًا.. الأهم من ذلك كله أنني أحببت العمل مع هؤلاء الأشخاص الموهوبين، وسيكون لدي المزيد لأقوله عن المستقبل.

كما قال رئيس الشركة المُستقيل جريج بروكمان – عبر حسابه الشخصي على موقع “إكس” – إنه وألتمان، لم يتلقيا أي تحذير بشأن قرار مجلس الإدارة، مضيفا: أنا وسام نشعر بالصدمة والحزن بسبب ما فعله مجلس الإدارة اليوم.. نحن أيضًا لا نزال نحاول معرفة ما حدث بالضبط.