Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إطلاق الجيل الثاني من روبوت «إيلون ماسك» Grok بقدرات تنافسChatGPT

أطلقت شركة XAI، التابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، الجيل الثاني من نموذجها للذكاء الاصطناعي Grok-1.5، والمزود بقدرات متطورة تجعل منه منافساً مباشراً في وجه نموذج GPT-4، الذي أطلقته شركة OpenAI، وتستخدمه منصة ChatGPT.

ومن المنتظر أن يتوفر الإصدار الجديد خلال الأيام المقبلة بحسب الشركة؛ ليقدم قدراته الجديدة عبر منصة الدردشة الذكية “جروك”، المتاحة للمشتركين في باقة “إكس بريميوم” المدفوعة على منصة “إكس” الاجتماعية.

وقالت الشركة الناشئة، إن نتائج اختبارات Grok-1.5، أظهرت تخطى أداء عدد من النماذج الذكية المنافسة، فقد حقق نسبة 50.6% في اختبار MATH، و90% في اختبار GSM8K، وكلاهما متعلق بمسائل ومعادلات حسابية يدرسها طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية، إلى جانب حصول النموذج على 74.1% في اختبار HumanEval، والمتعلق بإنشاء الأكواد البرمجية وقدرات حل المشكلات

وتفوق الجيل الجديد من جروك في تلك الاختبارات على نماذج ذكاء اصطناعي مثل Mistral Large المطور من شركة ميكسترال الفرنسية، وكذلك نماذج كلاوديه 3 من شركة أنثروبيك، إلى جانب نموذج جيميناي برو 1.5 من جوجل، وGPT-4 من أوبن إيه آي.

وعلى الرغم من رفع “XAI” من إمكانيات النموذج الجديد على إدراك أمر نصي من المستخدم بحجم 128 ألف توكين، وهي وحدة قياس الأوامر الموجهة إلى النماذج اللغوية الضخمة LLM، إلا أنه ما زال أقل بشكل واضح؛ مما تقدمه جوجل مع “جيميناي برو 1.5” والذي وصل حجم الأمر النصي إلى مليون توكين.

وذكرت الشركة المملوكة لإيلون ماسك، أن تصميم Grok-1.5 اعتمد على أطر عمل برمجية متطورة، وهو ما أتاح لمهندسيها وضع نماذج أولية للأفكار وتدريب بنيات جديدة على نطاق واسع بأقل قوة حاسوبية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتطلب فيه أبحاث نماذج اللغة الضخمة المتطورة كماً هائلاً من الطاقة والقوة الحاسوبية، لذا فإن تشغيل النماذج وتدريبها يحتاج إلى شبكات من بطاقات الرسوميات فائقة الأداء لتقديم بنية تحتية قوية ومرنة.

وأضافت الشركة: إلى جانب ذلك فإننا نستخدم أساليب متطورة لاكتشاف نقاط ضعف الأداء في شبكات تدريب نماذجنا، بحيث يتم التخلص منها تلقائياً وإخراجها من مهمة التدريب، مما يحسن من عمليات التدقيق وتحميل البيانات وإعادة تشغيل مهمة التدريب، لتقليل وقت التوقف عن العمل في حالة حدوث فشل في التدريب.

يأتي إطلاق الجيل الثاني من جروك بعد أيام قليلة من نشر الشركة الناشئة الكود المصدري لنموذج الجيل الأول Grok-1، لعموم مجتمع الباحثين والمطورين.

وأوضحت الشركة أن النسخة المتاحة حالياً من نموذج Grok-1 هي الخام من النموذج، حيث إنها لا تتضمن أي عمليات تدريب أو ضبط وتهيئة للبيانات داخل النموذج، وبالتالي فإن المطورين والباحثين سيحتاجون إلى خوض عملية تهيئة “جروك” من البداية لجعله يخدم أهدافهم، فالنموذج الحالي لا يدعم القيام بأي مهام حتى الدردشة.